موقع “أفيا برو”: العراق يريد بيع 34 مقاتلة “F-16IQ” وشراء مقاتلات روسية

ثلاث مقاتلات تابعة للقوات الجوية العراقية من طراز F-16
ثلاث مقاتلات تابعة للقوات الجوية العراقية من طراز F-16

قال موقع “أفيا برو” الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، إن العراق يفكر في بيع مقاتلات أمريكية عديمة الفائدة.

وبحسب الموقع فإن السلطات العراقية تأخذ بجدية كبيرة خيار بيع جميع مقاتلات “F-16IQ” الأمريكية البالغ عددها 34 مقاتلة، من أجل شراء مقاتلات روسية من طراز “MiG-29” أو مقاتلات الجيل الخامس “Su-57”. والسبب في التفكير بأخذ هكذا قرار هو أن طائرات “F-16IQ” الأمريكية فشلت في حماية المجال الجوي للبلاد.

“القدرات النارية والجهوزية لطائرة “F-16IQ” ضعيفة للغاية. تم تسليم هذه المقاتلات إلى العراق بين عامي 2014 و 2017 ، ويعتقد أن الضغط السياسي من قبل الولايات المتحدة هو الذي أجبر الحكومة في بغداد على شراء الطائرات، على الرغم من عيوبها الواضحة” بحسب مجلة “ميليتاري واتش”.

يلفت الخبراء الانتباه إلى حقيقة أن احتمال أن يتمكن العراق بالفعل من شراء طائرات “Su-57” الروسية هو ضعيف عمليًا، ومع ذلك ، فإن شراء مقاتلات MiG-29 يمكن أن يكون فعالًا للعراق.

قال خبير عسكري إن العراق سيجد أموالاً لشراء عدة طائرات “Su-57″، لكن هذا لن يحل المشكلة الحالية. ومع ذلك، يمكن لمقاتلات “MiG-29” زيادة القدرة الدفاعية للعراق بشكل كبير، خاصة وأن هذه المقاتلات قادرة على التعامل مع طائرات “F-16″، وبسبب موثوقيتها العالية ونتائجها في القتال تعتبر الأنسب لاحتياجات القوات الجوية العراقية.

والجدير بالذكر حقيقة أن العراق أعلن في وقت سابق عن نيته الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية “S-400″، ومع ذلك، لا تزال المفاوضات بشأن هذه المسألة معلّقة.




قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*