ما هي الأهداف من سرقة منظومة الدفاع الجوي “بانتسير- سي 1” من قبل الأمريكيين؟

منظومة "بانتسير-إس"
منظومة "بانتسير-إس"

كتب الصحفي كاليب لارسون في مقالة بمجلة “The National Interest”، إن الأمريكيين سرقوا منظومة الدفاع الجوي “بانتسير- سي 1” في ليبيا، ليس من أجل دراسة خصائصها الفنية، لأن الأمريكيين على الأغلب درسوا هذه المنظومة في وقت سابق، لأنها موجودة لدى الإمارات العربية المتحدة، وهي لا تشكل أية قيمة بالنسبة للاستخبارات الأمريكية.

 ويرى لارسون، أن هدف عملية السرقة، قد يكون لإرسال “إشارة”، بعد تمكن منظومة “بانتسير- سي 1” من إسقاط مقاتلة هجومية أمريكية بدون طيار من طراز “MQ-9 Reaper” في عام 2019.

ووفقا للصحفي كاليب لارسون، تكمن الفائدة الأساسية من نقل المنظومة إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا، في أن البنتاغون حصل على مجمع يمكن استخدامه خلال التدريب.

وقال لارسون: “لا شك في أن الحصول على منظومة بانتسير كاملة وصالحة للعمل، يعتبر نجاحا كبيرا للذين يمارسون التدريب القتالي، لأنه توجد لديهم قطعة سلاح حقيقية من معدات الخصم”.

يذكر ان الإمارات “اشترت هذه المنظومات من روسيا، ثم سلمت بعضها للجيش الوطني الليبي”، بحسب مصادر صحيفة “تايمز” البريطانية.

منظومة الدفاع الجوي “بانتسير”

وبانتسير هى منظومة دفاع جوي ارض-جو قصير ومتوسط المدى، روسي الصنع صمم من قبل مكتب صناعة الأجهزة (KBP Instrument Design Bureau) وهو تطوير لنظام تنجوسكا (Tunguska) .

وكان المشروع في البداية موجها للقوات الروسية، لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من الإمارات التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة 2000 وطلبت تزويدها بـ 50 نموذج فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى كالجزائر وسوريا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*