توقيع صفقة دفاعية واسعة النطاق بين اسرائيل واليونان

مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو اليوناني
مقاتلة "أف-16" تابعة لسلاح الجو اليوناني

تمت صفقة أمنية واسعة بين وزارة الحرب “الإسرائيلية” والحكومة اليونانية، تشمل إنشاء وتشغيل مركز تدريب للطيران وشراء طائرات وترقية أخرى وأنظمة محاكاة وخدمات لوجستية على مدار 20 عاما بقيمة 1.68 مليار دولار.

بحسب مواقع عبرية:

أكدت الحكومة اليونانية فوز وزارة الحرب الإسرائيلية في صفقة دولية لإنشاء مركز تدريب على الطيران للقوات الجوية اليونانية، من قبل شركة “Elbit Systems”.

الصفقة تشمل إنشاء وتشغيل مركز تدريب للطيران لسلاح الجو اليوناني، على غرار مدرسة طيران القوات الجوية الإسرائيلية.

وسيتم تجهيز سلاح الجو اليوناني بـ 10 طائرات تدريب من طراز M-346 من شركة ليوناردو الإيطالية “Lavi” والتي يتم التدرب عليها في مدرسة الطيران الإسرائيلية.

ويقدر حجم الصفقة المتوقع بنحو 1.68 مليار دولار على مدار 20 عاما من التشغيل، وستقوم “Elbit “Systems بتشغيل مركز التدريب للطيران وستوفر أنظمة محاكاة وخدمات لوجستية.

يقول العميد (احتياط) يائير كوليس رئيس قسم الصادرات الأمنية في وزارة الحرب الإسرائيلية: ان “موافقة الحكومة اليونانية على الصفقة يعد خطوة تاريخية أخرى في تعزيز العلاقات الأمنية بين البلدين. لم تعد هذه اتفاقية تصدير دفاعي ، بل شراكة لمدة 20 عامًا على الأقل. “نشكر وزارة الدفاع اليونانية على ثقة واختيار وزارة دفاعنا وصناعاتنا الممتازة ، للمساعدة في المهمة الهامة لتدريب الطيارين اليونانيين المستقبليين”.

كما صرح وزير الحرب بني غانتس: ان “الاتفاق يعكس العلاقات الممتازة والمتطورة التي نتمتع بها مع اليونان. إنها شراكة طويلة الأمد تخدم مصالح اليونان ومصالح إسرائيل على حد سواء ، هذه شراكة ستعزز الاستقرار في البحر المتوسط ​​، وتخلق مئات فرص العمل في كلا البلدين. الاتصال الهاتفي الذي تلقيته بعد الموافقة على الاتفاقية مع صديقي وزير الدفاع اليوناني ، نيكوس باناجيوتوبولوس ، أخبرته أنني أقدر بشدة مشاركته الشخصية في دفع هذه الخطوة وتمريرها في البرلمان اليوناني ، كما أعربت له عن ارتياحي لتعزيز العلاقات الأمنية مؤخرًا بين بلدينا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*