خاص: شركة “لوكهيد مارتن” تفوز بعقد بقيمة 49 مليون دولار لإنتاج نظام استهداف لمروحية “AH-1Z”

مروحية آي أتش-1 زد فايبر
مروحية آي أتش-1 زد فايبر

دفاع العرب – خاص

منحت وزارة الدفاع الأمريكية عقداً لشركة “لوكهيد مارتن”، لإنتاج نظام استهداف لمروحية “AH-1Z”.

تبلغ قيمة هذه الصّفقة حوالي 49.6 مليون دولار، وهي تعديل لعقد سابق. تتجسّد أهمّيّتها في أنّها تضيف مجالًا لإنتاج وتسليم تسعة عشر نظام رؤية هدف (TSS-target sight systems) من نوع “AN /AAQ-30A” لطائرات الهليكوبتر الهجوميّة “AH-1Z Cobra”.

هذه الصّفقة التي تشترك فيها البحريّة الأمريكيّة و”لوكهيد مارتن”، والبالغة قيمتها 49.6 مليون دولار، قد استفادت منها حكومة البحرين بأربعة عشر نظام رؤية هدف (TSS)، أمّا جمهورية التشيك فبلغ نصيبها من هذه الصّفقة خمسة أنظمة (TSS). 

وفقًا لإعلانات العقود الصّادرة عن وزارة الدّفاع الأمريكيّة، سيتمّ تنفيذ العمل في الولايات المتحدة وكندا، ومواقع مختلفة أخرى، ومن المتوقّع أن يكتمل العمل في يناير 2023.

وأيضًا، وفقًا لإعلانات العقود الصّادرة عن وزارة الدّفاع الأمريكيّة فإنّ أموال المبيعات العسكرية الأجنبيّة البالغة 7،433،265 دولارًا ستُمنَح في وقتها.

إنّ نظام رؤية الهدف من نوع “AN / AAQ-30A” هو نظام التّحكم في النّيران الكهروضوئي/ بالأشعة تحت الحمراء متعدّد المستشعرات لطائرة الهليكوبتر الهجومية “AH-1Z” التّابعة لسلاح مشاة البحريّة الأمريكيّة.

توفّر المستشعرات الحديثة في هذا النّظام للطيارين قدرة أكبر على رصد الأهداف وتتبّعها حتى المدى الأقصى للأسلحة، ممّا يعزّز بشكل كبير قدرة المنصّة على البقاء وإلحاق أقصى الأضرار بالأعداء.

تفيد شركة “لوكهيد مارتن” بأنّ نظام رؤية الهدف هذا هو واحد من عدّة أنظمة استهداف عالية الأداء تمّ تصميمها وتصنيعها واختبارها ودعمها من قبل الشّركة.

وتُعَدُّ “Bell AH-1Z Viper” نسخة محسَّنة من أوّل مروحيّة هجوميّة “AH-1 Cobra”، وتسمّى أيضًا “Zulu Cobra”. إنّ النّسخة الأحدث من “AH-1Z Viper” هي عبارة عن تطوير لطائرات الهليكوبتر “AH-1” لمشاة البحريّة الأمريكيّة (US Marine Corps).

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*