صحيفة ”مورنينغ ستار“: بريطانيا تمد تركيا بقطع غيار لطائراتها المسيرة سراً

كشفت صحيفة ”مورنينغ ستار“ بأن بريطانيا تقوم بتزويد أنقرة بمعظم الأجزاء المشغلة للطائرات تركيا المسيرة، وأن تركيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم طائراتها المسيرة في ضرب المدنيين، بحسب تقرير نشرته في 5 فبراير الحالي.

ونشرت الصحيفة في تقريرها: “بريطانيا والإعلام الموالي لها يصوغ أشباحًا أخرى مخيفة جديدة في الصين وروسيا، كي تستمر عجلة الحرب في الدوران“.

أضافت أن بريطانيا: “ثاني أكبر دولة تملك قواعد عسكرية بعد الولايات المتحدة أيضاً”

طائرة مسيرة تركية من طراز بيرقدار
طائرة مسيرة تركية من طراز بيرقدار

وتطرقت الصحيفة إلى وجود أدلة على إعطاء بريطانيا لتركيا مكونات ضرورية بالطائرات المسيرة بصورة خفية على مدار 6 سنوات، حيث يقوم مصنع “EDO MBM” في بريطانيا بتوريد حاملة القنابل الصغيرة ”هورنت“ إلى تركيا، ومن المعلوم أن الشركة البريطانية “EDO MBM” قدّمت تلك التقنية إلى شركة ”بايكار“ التركية في عام 2015، كي تستطيع الاعتماد على نفسها في إطلاق الصواريخ من على متن الطائرة المسيرة ”بيرقدار تي بي 2“.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا منحت لتركيا 80 ترخيصاً مفتوحاً يسمح بنقل غير محدود للمعدات خلال فترة زمنية تصل إلى 5 سنوات، حيث قامت حكومة المملكة المتحدة بترخيص صفقات أسلحة إلى تركيا بقيمة تصل إلى مليار جنيه إسترليني في المدة نفسها، ما جعل أنقرة أكبر مشتر للأسلحة البريطانية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*