ما سبب الدعوة الأسترالية لإنهاء مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات؟

مقاتلة “F-35”
مقاتلة “F-35”

دعا تحالف الحد من التسلح الأسترالي (AACC) في 4 شباط/ فبراير الحالي، الحكومة الأسترالية، إلى إنهاء تصدير السلع العسكرية إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وذلك استجابة لقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتعليق مبيعات الأسلحة للبلدين الخليجيين بشكل مؤقت.

وبحسب ما أورده موقع منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قال التحالف الأسترالي؛ إن هذه الدعوة تستند إلى وجود خطر كبير، يتمثل في استخدام هذه الأسلحة، لارتكاب أو تسهيل انتهاكات القانون الإنساني الدولي، أو القانون الدولي لحقوق الإنسان، أو الجرائم الخطيرة الأخرى ضد المدنيين بمن فيهم الأطفال.

وأشار الموقع إلى أنه ما بين 23 آب/ أغسطس 2019 و26 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، منحت أستراليا خمسة تصاريح لتصدير بضائع عسكرية إلى السعودية، وتسعة تصاريح لتصدير سلع عسكرية إلى الإمارات.

ولفت إلى أن إدارة بايدن التزمت بمراجع بيع ما يصل إلى 50 مقاتلة شبح من طراز “أف35” إلى الإمارات، التي تم الانتهاء منها في اليوم الأخير من الإدارة السابقة لدونالد ترامب.

تحالف الحد من التسلح الأسترالي (AACC): أن “جميع طائرات “أف-35” تحتوي على مكونات أسترالية الصنع.

وذكر التحالف أن “جميع طائرات “أف-35″ تحتوي على مكونات أسترالية الصنع، لذا من الضروري أن تلتزم الحكومة الأسترالية أيضا بمراجعة صادراتها، لضمان عدم استخدامها لارتكاب أو تسهيل انتهاكات القانون الإنساني الدولي في اليمن”.

عربي21

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*