قائمة أكبر عشرة قوات جوية في الشرق الأوسط لعام 2021.. أين جاء ترتيب مصر؟

مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي
مقاتلات تابعة لسلاح الجو التركي

تصدَّرت تركيا قائمة أكبر عشرة قوات جوية بمنطقة الشرق الأوسط لعام 2021، في التصنيف الجديد الذي أصدره موقع “غلوبال فاير باور”، الخميس 11 فبراير/شباط 2021.

وجاءت تركيا في المرتبة الأولى بالمنطقة من حيث العدد، بـ1056 طائرة حربية متنوعة، وفي المرتبة الثانية جاء سلاج الجوي المصري بعدد طائرات بلغ 1053 طائرة حربية، وفقاً لإحصاءات الموقع، وفي المرتبة الثالثة في تصنيف أكبر قوات جوية جاءت المملكة العربية السعودية بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، فيما جاءت إسرائيل في المرتبة الرابعة بامتلاكها 595 طائرة حربية.

مقاتلة "ميغ – 29" - صورة أرشيفية
مقاتلة “ميغ – 29” – صورة أرشيفية

بينما جاءت الإمارات في المرتبة الخامسة بعدد طائرات بلغ 552 طائرة حربية متنوعة. ثم جاءت الجزائر في المرتبة السادسة بـ551 طائرة حربية، وتلتها في المرتبة السابعة إيران بـ516 طائرة حربية متنوعة.

وفيما احتلت سوريا المرتبة الثامنة بامتلاكها 462 طائرة، احتلت العراق في تصنيف أكبر قوات جوية المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، ثم أخيراً جاء الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة.

تصنيف الموقع أشار إلى أن السعودية تصدّرت القائمة بالنسبة للدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وحلَّت الإمارات في المرتبة الثانية، والكويت ثالثة، وسلطنة عمان بالمرتبة الرابعة، ثم قطر فالبحرين.

فيما تصدرت الجزائر دول المغرب العربي، عندما حلَّت في المركز الـ17 عالمياً، تلاها المغرب في المرتبة الـ53 عالمياً، ثم ليبيا بالمركز الـ70 عالمياً، وتونس في المركز الـ73 عالمياً، بينما احتلت موريتانيا المرتبة الـ126 عالمياً.

عربي بوست

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*