لماذا واشنطن قلقة من احتمال شراء مصر مقاتلات “سوخوي-35” من روسيا؟

مقاتلة "سوخوي-35"
مقاتلة "سوخوي-35"

وقعت مصر اتفاقية مع روسيا بقيمة ملياري دولار في عام 2019، تهدف إلى شراء نحو 20 طائرة مقاتلة من طراز “سوخوي-35″، وقد أثار ذلك غضب واشنطن حيث لوح مسؤولون باحتمال فرض عقوبات على مصر في حالة الإصرار على إتمام صفقة شراء المقاتلات الروسية.

غير أن مصر التي تضم في ترسانتها عددا كبيراً من الأسلحة الأمريكية التي تراكمت على مدار عقود منذ توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، مضت في صفقة مقاتلات “سو-35” وتسلمت بالفعل الدفعة الأولى وعددها خمس طائرات في أغسطس/ آب 2020، بحسب موقع “المونيتور”.

في تطور جديد يتعلق بملف العلاقات المصرية الأمريكية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أعرب عن قلق واشنطن بشأن احتمال شراء مصر مقاتلات “سوخوي 35” من روسيا، وذلك في اتصال هاتفي جرى مؤخرا مع نظيره المصري سامح شكري، بحسب موقع “بي بي سي” عربي.

الولايات المتحدة: إن استخدام مقاتلات سوخوي وأنظمة عسكرية روسية أخرى يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عام 2019، تقريرا قالت فيه إن الإدارة الأمريكية هددت بفرض عقوبات على مصر، مشيرة إلى أن البيت الأبيض دعا القاهرة إلى إلغاء تلك الصفقة، وقال كلارك كوبر، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية حينئذ، إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكرية في المستقبل “إذا أقدمت على شراء طائرات حربية روسية”.

وبحسب “بي بي سي” عربي، يمكن للولايات المتحدة فرض عقوبات بموجب قانون يعرف باسم “مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات”، المعروف اختصارا بقانون “كاتسا”، والذي أقره مجلس الشيوخ الأمريكي في 2 أغسطس/آب من عام 2017 ووقع عليه الرئيس السابق دونالد ترامب، وهو قانون يستهدف في الأساس المبيعات العسكرية الروسية.

وتقول الولايات المتحدة إن استخدام مقاتلات سوخوي وأنظمة عسكرية روسية أخرى يشكل تهديدا على قدرة البلد على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

ورغم قلق واشنطن من شراء مصر مقاتلات “سوخوي-35″، فقد أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق من فبراير/شباط الجاري موافقتها على صفقة لبيع صواريخ بقيمة 197 مليون دولار لمصر، وقال بيان الخارجية الأمريكية: “إن ذلك البيع المقترح سيدعم سفن الصواريخ السريعة التابعة للبحرية المصرية ويوفر قدرات دفاعية محسنة بشكل كبير للمناطق الساحلية المصرية ومداخل قناة السويس”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*