المغرب يقترب من تسلّم مروحيات “أباتشي إيه اتش-64 إي”

المغرب يقترب من تسلّم مروحيات "أباتشي إيه اتش-64 إي"
المغرب يقترب من تسلّم مروحيات "أباتشي إيه اتش-64 إي"

قالت صحيفة الـ “إسبانيول” الإسبانية، إنّ المغرب سيستلم قريبا مروحية هجومية من طراز “أباتشي إيه اتش-64 إي مع القدرة على التحكم في الطائرات بدون طيار وإطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر ونظام المراقبة.

وذكر المصدر ذاته، أن العلاقات الطيبة بين الولايات المتحدة والمغرب لم تكن سراً على الإطلاق، بينما تنظر إسبانيا بريبة إلى التحركات المغربية، خاصة بعد خططها في وسط أوروبا، كما أن كل شيء يشير إلى استثمار كبير في المغرب من شأنه تحسين قوته العسكرية بشكل كبير في السنوات المقبلة.

وأضافت الصحيفة، أن هناك انسجام قائم مع الولايات المتحدة، علاوة على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وظهور العديد من برامج بيع الأسلحة النشطة والمعتمدة بالفعل، أحدثها بيع طائرات “بريداتور” بدون طيار بقدرات هجومية ومجموعة من نماذج الصواريخ المختلفة.

وفي نهاية عام 2019، أعلنت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع 36 مروحية من طراز “أباتشي إيه اتش-64 إي” وجميع المعدات اللازمة للمغرب، بمبلغ 4.250 مليون دولار.

وقالت الوكالة، إنّ “الصفقة المقترحة ستعزز قدرة المغرب على التعامل مع التهديدات الحالية والمستقبلية وتحسين العمل المشترك مع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة الأخرى”. وأضافت “المغرب سيستخدم القدرة العسكرية لتعزيز دفاعه الوطني وتقديم دعم جوي وثيق لقواته، وأنه لن يجد صعوبة في دمج “أباتشي” في قواته المسلحة”.

أباتشي المغربية

وفي يونيو 2020، تم الإعلان رسميا عن شراء، وإغلاق الاتفاقية الأولية على 24 طائرة هليكوبتر مقابل المبلغ المتفق عليه، ويتضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الطرفين هذه الطائرات الـ 24 مع خيار الحصول على 12 أخرى في المستقبا ليصل العدد الإجمالي إلى 36.

وأوضحت الصحيفة، أن الطائرة الحربية قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية، وهي مسلحة بصواريخ “هيلفاير” الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30 مم، وصواريخ الهايدرا 70 الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف، كما أنها قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23 مم في مناطقها الحساسة.

كما أن المحركات التي سيتمكن المغرب من الوصول إليها هي أكثر حداثة من تلك المستخدمة في الإصدارات السابقة من طائرات الأباتشي.

ويعتبر محرك شركة “جنرال إلكتريك T700” واحدا من بين الطائرات الهليكوبتر القياسية للطيران ويمكن العثور عليها على منصات أخرى مثل “Black Hack” الكلاسيكي أو “NH90″، وهذا الأخير هو أحدث طراز تلقته القوات الجوية.

ومن بين أهم مواصفات “أباتشي إيه اتش-64 إي”، أنه تم تجديد الإلكترونيات لتشمل دعم التحكم في الطائرات بدون طيار وغيرها من المركبات الجوية، وتكتمل باقي المواصفات بسقف طيران يبلغ 6000 متر، وسرعة قصوى تبلغ 300 كيلومتر في الساعة تقريبا، ووزن أقصى يبلغ حوالي 10 أطنان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*