أهم المعدات الإلكترونية في أسلحة الحرب المصرية الجوية

مقاتلة رافال
مقاتلة رافال

سامح الجلاد

يمتلك الجيش المصري ترسانة مهمة من معدات الحرب الإلكترونية التي تهدف إلى الاستطلاع الإلكتروني للنظم والوسائل الإلكترونية المعادية، وهي مقاومة للاستطلاع الإلكتروني المعادي، كما تعمل على تحقيق استقرار عمل النظم الإلكترونية الصديقة تحت أي ظروف.

• نظام “SPECTRA

هو نظام إلكتروني دفاعي في مقاتلة “رافال”، و “SPECTRA” هي عبارة عن معدات للحماية الذاتية المضادة للتهديدات المحيطة بالطائرة “رافال”، وهو واحد من أفضل حزم الحرب الإلكترونية للمقاتلات على مستوى العالم التي تنفذ مُختلف المهام؛ من رصد سلبي، وتحذير، واستخبار إلكتروني، وحماية متكاملة، وتشويش دفاعي وهجومي.

إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال
إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال

• طائرة الحرب الإلكترونية الأمريكية “EC-130H Compass Call

وهي طائرة النقل العسكري الأمريكية “C-130”، وقد تم تحويلها إلى طائرة حرب إلكترونية بناء على طلب مصر التي تُعتَبر الدولة الوحيدة بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك هذا الطراز من الطائرات، والجدير بالذكر أنّها تمتلك اثنتين منها.

تقوم الطائرة بأعمال التشويش الإلكتروني ضد منظومات الدفاع الجوي، والإنذار المبكر للعدو ضمن وسائل الحرب الإلكترونية، حيث إنها تعتبر غرفة عمليات بديلة في حالة إصابة غرفة العمليات الرئيسة للقوات المسلحة.

وتحتوي الطائرة أيضًا على ثلاث قنوات اتصال رئيسة من القمر الصناعي. يوجد في كل قناة رئيسة 240 قناة فرعية مؤمنة ومُشفَّرة بالإضافة إلى قيامها بمهمات الحرب الإلكترونية ومهام الحرب المعلوماتية وحروب الانترنت. وتقوم الطائرة بمهمات السيطرة والتشويش على شبكات الإذاعة والتلفاز حيث تستطيع الطائرة التسلل وحدها لمسافات قريبة نسبيًّا من العدو وتكون في الوقت نفسه على مسافة آمنة من دفاعاته.

• طائرة الحرب الإلكترونية الأمريكية “بيتش كرافت 1900 سي

تمتلك مصر عشر طائرات من طائرات الحرب الإلكترونية الأمريكية “بيتش كرافت 1900 سي”، وهي نسخة معدلة لمهام الحرب الإلكترونية والتجسس من طائرة النقل الأم. تعد الطائرة إلى جانب طائرتي “السي 130” و “الهوك” المكون الثاني لعصب الحرب الإلكترونية للقوات الجوية المصرية حيث تختص بمهام الاستطلاع و المسح الجوي و الاستخبار.

تمتلك الطائرة حزمة الاستخبار الإشاري المُدمجة لإعمال اعتراض الإشارات الرادارية واعتراض الاتصالات. وتتميز بمدى اعتراض إلكتروني بعيد يصل الى 350 كم على ارتفاع 10 كم مع دقة عالية في تحديد الاتجاهات والمواقع عن طريق الانبعاثات الرادارية واللاسلكية المعادية، بالإضافة إلي اعتراض الإشارات الإلكترونية الصادرة عن المنظومات المعادية، وتصنيفها وتحديد أولوياتها من الأخطر إلى الأقل خطورة، واعتراض الإشارات والاتصالات التي تتم بين الأفراد العسكريين ومراكز القيادة.

• طائرة الحرب الإلكترونية والإنذار المبكر الأمريكية “E-2C Hawkeye

تمتلك مصر تسع طائرات منها، وتمتلك هذه الطائرة رادار الإنذار المُبكر المحمول جوا “AN/APS-145″، ويبلغ مداه الأقصى 640 كم، كما يمكنه رصد الطائرات المقاتلة من مسافة تصل الى 550 كلم، ورصد وتتبع 2000 هدف، وتوجيه 40 مهمة اعتراض وقصف جوي في وقت واحد. وهي محصنة ضد أعمال الإعاقة والشوشرة الإلكترونية. تعمل الطائرة في مختلف الظروف الجوية ليلا ونهارا، وتستطيع البقاء في الجو لمدة 6 ساعات، وهي تطير على ارتفاعات تصل الى 10500 متر .

• منظومات الحرب الإلكترونية على الـ “ميغ 29 أم2” المصرية

وهي منظومات من الجيل الخامس وأهمها منظومة التشويش الدفاعية ضد الرادار “SPJ Self-Protection Jammer” المتمركزة على جانبي مقدمة المقاتلة وأسفل مؤخرة الدفة للإعاقة والشوشرة الإلكترونية، وهي صناعة إيطالية روسية متطورة جدا.

وهي تمتلك حاضن التشويش “MSP-418K” الخارجي، الذي يقوم بالتشويش الخداعي ضد الرادارات وبواحث الصواريخ الرادارية، حيث يستقبل الموجة الرادارية المُعادية ويقوم بتسجيلها ومعالجتها ثم يُرسل بدلا منها موجة أخرى بتردد خاطئ و إحداثيات خاطئة لتضليل الرادارات المعادية

• مروحيات النقل العسكري “ويستلاند كوماندو” البريطانية ومروحيات الخدمات العامة والدعم “مي-17في5” الروسية

تم تعديلها وتجهيزها خصيصاً للعمل في مهام الحرب الإلكترونية. حيث تم بناء 4 مروحيات من نسخة الحرب الإلكترونية المُشتقة من المروحية Westland Commando لصالح القوات الجوية المصرية وقد حملت اسم “Commando Mk.2E”. تم تزويدهذه المروحيات بأنظمة الدعم الإلكتروني للقيام بالمهام التالية:

  • الاستخبار الإلكتروني الراداري لاستطلاع واعتراض وسائل الرصد الراداري للعدو، وتحديد مواقعها واتجاهاتها وتصنيفها بناءً على قوتها وخطورتها.
  • الاستخبار الإشاري لاستطلاع واعتراض وسائل اتصالات العدو وتحديد موقعها وفك تشفيرها ومعرفة فحواها.

كما تم تزويد المروحية بأنظمة التشويش الإلكتروني “Jammers” والتي تم توزيعها على جانبي وأعلى الهيكل كما تُظهر الصورة الأولى.

يوجد عدد غير معروف من مروحيات “Mi-17V5/Mi-8” الروسية المُخصصة لمهام الحرب الإلكترونية للقيام بأعمال الاستخبار والإعاقة والشوشرة الإلكترونية.

ما عرضناه هنا هو في المجال الجوي فقط، حيث تمتلك مصر أحدث محطات الحرب الإلكترونية الأرضية بالعالم ولها تعاون كبير جدا وسري للغاية مع الصين. و أطلقت مصر أربعة أقمار صناعية منها قمر “طيبة واحد” وهو متخصص في تلك المجالات، والجدير بالذكر أن هذا القمر قد أثار الذعر في إسرائيل. تُعتبر البحرية المصرية من أقوي المنظومات المتخصصة في الحرب الإلكترونية، وتعمل كل هذه المنظومات في تناغم وتكامل وكأنها منظومة واحدة.

1 Comment

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*