الرئيس السيسي لرئيس الوزراء البريطاني : سد النهضة يمثل مسألة أمن قومي لمصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

فى اطار التصعيد المصرى وحشد الجهود لانهاء الخلافات فى ملف النهضه ومحاولة الوصول لحل يحفظ حقوق مصر المائيه أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن قضية سد النهضة الإثيوبي تمثل “مسألة أمني قومي” لبلاده.

وأفادت الرئاسة المصرية، مساء أمس الخميس، في بيان، بأن السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من جونسون، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر بشأن مستجدات سد النهضة.

كما جدد السيسي “التأكيد على الأهمية القصوى لتلك القضية باعتبارها مسألة أمن قومي، وتمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد”.

بالاضافه الى ذلك بحث الجانبان “مجمل موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعم وتعزيز العلاقات بينهما في كافة المجالات، خاصة الاقتصادية والاستثمارية والأمنية، فضلاً عن قطاعات التعليم والصحة والطاقة”، وفق البيان.

إلى ذلك تطرق الطرفان إلى تطورات عدد من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا، حيث أعرب رئيس الوزراء البريطاني عن بالغ تقديره لـ”الدور الجوهري الذي تقوم به مصر بقيادة السيسي تجاه تسوية القضية الليبية وجهودها في دفع المسار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة”.

كما شدد جونسون على حرصه على استمرار التواصل مع السيسي “لتعزيز التشاور والتنسيق إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية في ظل الدور الذي تقوم به مصر لدعم وترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا”، متطلعاً لـ”دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع مصر على جميع الأصعدة”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*