ستنتجه الأردن قريباً.. تعرف على صواريخ “كورنيت” الروسية

منظومة الصواريخ المسماة بـ"كورنيت-دي1"
منظومة الصواريخ المسماة بـ"كورنيت-دي1"

وقعت شركة “روس أبورون إكسبورت” الروسية مع  شركة “جدارا” الأردنية، اتفاقية للترخيص بإنتاج صواريخ “كورنيت” الروسية في الأردن خلال معرض “آيديكس – 2021” في الإمارات.

وتم تخصيص مكان لمصنع الشركة الأردنية لانطلاق الإنتاج، فيما كان المتخصصون الأردنيون قد تعرفوا على عملية تصنيع صواريخ “كورنيت” المضادة للدبابات في روسيا، وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

ما أبرز خصائص هذه الصاروخ؟

صاروخ “كورنيت” الروسي وهو سلاح قيادة-قيادة إلى خط النظر أوتوماتيكي يتّبع شُعاعاً ليزرياً صُمِّم لتدمير دبّابات القتال الرئيسية الحالية والأخرى المستقبلية المَحميّة بتدريع ERA – ويخترق حتى 1,300 ملم من التدريع – وكذلك يُدمِّر العربات المدرّعة الخفيفة، والتحصينات إضافة إلى الأهداف المحمولة جوّاً المتحرّكة ببطء بما في ذلك الطوّافات، والطائرات الضاربة/ طائرات الدعم القريب و “العربات الجوّية غير الآهلة” UAV. ويمكن لصاروخ “كورنيت – أي أم” الاشتباك مع أهداف تُراوِح أمداؤها بين 150 متراً و 10 كيلومترات.

ويتألف النظام من منصّة إطلاق أوتوماتيكية يمكنها أن تستوعب أربعة صواريخ جاهزة للرمي في حاويات نقلها وسبطانات إطلاقها، ومنظار تصوير تلفازي نهاري وآخر حراري مع رأسٍ باحث ليزري قادر على قياس أمداء تُراوِح بين 200 متر و 15 كيلومتراً، وآليات تسديدٍ دقيقة بالاتجاه والارتفاع.

وثمة صاروخان يرتبطان بهذا النظام. الأول 9M113M-2 وهو سلاح رئيسي مضاد للتدريع يشتمل على رأس حربي ترادفي شديد الانفجار. وبفضل سرعةٍ تصل إلى 300 متر/ثانية يبلغ مداه الأقصى 8 كيلومترات ويزن 31 كيلوغراماً مع حاويته البالغ طولها 1,210 ملم.

أمّا الصاروخ الشريك الآخر فهو 9M113FM-3 الذي يشتمل على رأسٍ حربي أُحادي متفجِّر ومدى أقصى يصل إلى 10 كيلومترات مع سرعة تحليق تبلغ 320 متراً/ثانية. وبوزنه البالغ 33 كيلوغراماً يبدو أثقل قليلاً لكنّ يأخذ مكانه تماماً في حاوية شريكه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*