هل لدى مصر سلاح معين باستطاعته ضرب سد النهضة؟

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

كيف سيتم توجيه ضربة عسكرية لسد النهضة وهو يحتجز 4 مليار متر مكعب من المياه كما ان السدود السودانية لا تستعيب أكثر من 2 مليار متر مكعب فقط.

مصر دولة مؤمنة بأن التفاوض هو السبيل لحل المشاكل، وهي مؤمنة بأن الضربات العسكرية ورقة لتحريك المفاوضات وإرضاخ الطرف الثاني للمطالب، فتوجيه ضربة عسكرية للسد بكل المقاييس لن تمحو السد نهائيا بل ستكون ضربة محدودة ومركزة لإيقاف أعمال الملء الثاني.

هل لدى مصر سلاح معين باستطاعته ضرب سد النهضة؟

تمتلك مصر الأسلحة القادرة على توجيه ضربة دقيقة ومركزة وستكون بصواريخ الكروز وليس بالقنابل، لأن نسبة الخطأ في صواريخ الكروز يتراوح بين 1 – 3 متر، وستقوم مصر باستخدام 3 مقاتلات (الرافال / Mig29M / F16) التي تحمل 3 صواريخ كروز هي الأقوى عالميا مثل:

1- صاروخ سكالب (ستورم شادو) الفرنسي والذي يعمل على مقاتلات الرافال وهو أحد أقوى صواريخ العالم على الاطلاق، وهو مصمم لضرب الأصول الثابتة عالية القيمة والقواعد الجوية ومنشآت الرادار ومراكز الاتصالات ومنشآت الموانئ كما يمكنه اختراق التحصينات.

2- صاروخ Kh-59MK2 الجوّال المضاد للأهداف الأرضية ذات التوجيه بالقصور الذاتي، ثم الرادار النشط مع منظومة كهروبصرية للتعرف على الهدف وزيادة دقة الإصابة مع نسبة خطأ 3 – 5 متر. ويمتلك رأساً حربياً خارقاً للتحصينات شديد التدمير يزن 320 كلغ أو رأساً مزوداً بقنابل عنقودية يزن 283 كلغ، ويصل مداه إلى 285 كم، وهو ذات سرعة ما دون صوتية ويتم إطلاقه من ارتفاع 200 – 11 ألف متر على سرعة طيران 550 – 1100 كم/س كحد أقصى ويتم إطلاقه عبر مقاتلات “ميغ 29 أم”.

3- صاروخ هاربون بلوك 2 هو الصاروخ الاًمريكي الاًشهر وتمتلكه مصر بكل فئاته، وهو صاروخ جوال مضاد للسفن وللأهداف البرية ويمتلك مواصفات عالية المستوى.

استراحة المحارب المصري

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*