مجموعة فاغنر الروسية
مجموعة فاغنر الروسية

تلغراف: روسيا زودت “فاغنر” في ليبيا بمعدات ثقيلة وطائرات

كشفت صحيفة “ديلي تلغراف” أن موسكو زودت مجموعة فاغنر في ليبيا بإمدادات عسكرية، بحسب صور جديدة التقطتها الأقمار الاصطناعية، وتعتقد وكالات الإستخبارات الأمريكية أن روسيا زودت شركة فاغنر في ليبيا بمقاتلات عسكرية وعربات مصفحة وأنظمة دفاعية وغير ذلك.

وكشفت الصور الفضائية التي إلتقطتها الأقمار الإصطناعية الأمريكية، أن نظام الصواريخ الدفاعية “أس إي-22” وطائرات الشحن “أي إل- 76” العسكرية والدبابات المضادة للألغام تعمل داخل ليبيا، وتظهر الصور التي بثتها القيادة المركزية الأمريكية في أفريقيا عن معدات عسكرية روسية متقدمة في ليبيا تديرها إما شركة فاغنر أو القوات النظامية الروسية والتي تدعم على ما يزعم أنها شركة خاصة. 

ولفتت الصحيفة إلى أن “عمل كهذا يخرق القرار 1970 الذي يوصي بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا الصادر عن الأمم المتحدة في 2011. 

وبحسب القيادة المركزية الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم” فأن حوالي 14 طائرة “ميغ 29″، و”سو- 24” طارت من روسيا إلى سوريا وتم تغيير لونها لحجب العلامات الروسية ثم نقلت إلى ليبيا بشكل خرق حظر الأمم المتحدة. وقيمت الأمم المتحدة أن الطائرات نقلت قوات عمليات إلى ليبيا.

وذكرت الصحيفة أن “جذور شركة فاغنر غامضة، إلا أن ظهورها مرتبط بمحاولات الجيش التعاقد مع الشركات الخاصة للقيام بنشاطات عسكرية تجنب الجيش الخسائر، ذلك أن عودة جثث الجنود الروس من أفغانستان في ثمانينات القرن الماضي أسهمت في انهيار النظام الشيوعي وأضعفت الإتحاد السوفييتي السابق وهو ما قاد لهذا التفكير”.

تحقق أيضا

جنود في القوات الخاصة لإقليم أمهرة يعودون إلى معسكرهم في بلدة دانشا عقب مشاركتهم في المعارك ضد جبهة تيغراي (رويترز)

إثيوبيا ترد رسميا على اتهامات أوروبا بشأن “تيغراي”

أعربت الحكومة الإثيوبية، السبت في 19 حزيران/ يونيو الحالي، عن رفضها للتصريحات الصادرة من مبعوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *