الصين أكبر قوة بحرية في العالم والغواصة من النوع “شانغ 093” أصبحت من الأخطر

الغواصة الصينية من النوع "شانغ 093"
الغواصة الصينية من النوع "شانغ 093"

تعد بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني (PLAN) أكبر قوة بحرية في العالم، وقد تم إيلاء الكثير من الاهتمام لحاملات طائراتها، هذا بالإضافة إلى توسعها البحري الذي يشمل ناقلات هجومية وطرادات ومدمرات، وفقا لموقع “ناشيونال إنترست”.

ومع ذلك، فإن التهديد الأكثر خطورة من بكين قد لا يكون الناقلات أو السفن السطحية الأخرى، أو حتى صواريخ حاملة الطائرات القاتلة، إنما من غواصتها الهجومية من طراز 093A، وتظهر التحديثات التدريجية للغواصة من النوع “شانغ 093” إلى أي مدى وصلت بكين في تقدمها، يعود تاريخ التشغيل الأول للنوع 093 إلى عام 2006، لكنها لم تخل من المشاكل ولم تقدم سوى القليل من التحسينات بالمقارنة مع سابقتها (الغواصة 091)، ولكن تم تحسين النوع 093 بشكل مطرد وسريع.

https://youtu.be/O13V3lSxMvY

والآن مع التحسينات الجديدة، فإن الغواصة من النوع 093 في طريقها لتصبح غواصة هجومية من الطراز العالمي، وهي أقوى غواصة في ترسانة الصين اليوم. 

وتفيد التقارير أيضا أن غواصة الطراز “093أ” مسلحة جيدا وقادرة على حمل صواريخ كروز “واي جيه-18″(YJ-18)  المضادة للسفن، وهي صواريخ تعمل بالوقود الصلب، وتفتقر إلى معزز قوي ولكن لديها مدى تشغيلي يبلغ حوالي 42 كيلومترا فقط، ولا تزال تمثل تهديدا خطيرا لسفن الخصم الحربية.

ويمكن للغواصة أيضا حمل صاروخ “واي جيه-82” (YJ-82) المضاد للسفن والطوربيدات بما في ذلك طوربيدات “واي يو-6”  (Yu-6) الحرارية. 

وبحسب الموقع، يجب تسليط الضوء على حقيقة أن بكين تواصل إحراز تقدم على جميع الجبهات، ومثلما أصبحت قوة لا يستهان بها من حيث الناقلات ستصبح أيضا كذلك من حيث الغواصات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*