ما الأسلحة التي تملكها حماس وكم عدد صواريخها؟

يرى غالبية المحللين العسكريين أن الصواريخ التي استخدمتها “حماس” خلال الحرب الحالية، التي اندلعت منذ الـ 10 من مايو الجاري، تعتمد على تقنيات عسكرية تشبه تقنيات الصواريخ التي استخدمتها في حربها مع إسرائيل عام 2014.

ويقول أوزي روبين، خبير عسكري إسرائيلي متخصص في الصواريخ، إن الصواريخ التي يتم استخدامها في الحرب الحالية من قبل “حماس” ذات قطر أكبر ويمكنها حمل رأس حربي أضخم.

لكن تصريحات قادة “حماس” تشير إلى أنها استخدمت نوع جديد من الصواريخ يحمل اسم “عياش 250” لقصف تل أبيب، يصل مداها إلى نحو 240 كلم، لكن هذه المعلومة لم يتم تأكيدها بواسطة طرف مستقل.

يقول مايكل هيرتسوغ، ضابط إسرائيلي متقاعد، إن ترسانة حماس من الصواريخ يمكن أن تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف صاروخ، بينما تقول “واشنطن بوست” إن بعض المحللين العسكريين يرون أنه من الصعب تحديد حجم ترسانة الصواريخ، التي تملكها حركتي “حماس” و”الجهاد” في قطاع غزة.

إنفوجرافيك: صواريخ حركة حماس المصنعة داخلياً
إنفوجرافيك: صواريخ حركة حماس المصنعة داخلياً

لكن الواقع يقول أن ترسانة الصواريخ الموجودة في قطاع غزة تنمو بصورة مستمرة، وأن مخزون ما تملكه “حماس” أصبح أكبر مما كان لديها في حرب 2014.

ويقول الخبير العسكري الإسرائيلي أوزي روبين، إن التقديرات تشير إلى أن غالبية صواريخ غزة من فئة الصواريخ قصيرة المدى التي يتراوح مداها بين 9 إلى 20 كلم، بينما يوجد عدد أقل من الصواريخ ذات المدى الأكبر التي يمكنها الوصول إلى مناطق سكنية ذات كثافة عالية.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية قول أحد الخبراء العسكريين إن حماس والفصائل الفلسطينية تحاول تزويد صواريخها بأنظمة توجيه تجعل ضرباتها أكثر دقة، لكن يبدو أنهم لم ينجوا في ذلك، مشيرا إلى أن نجاحهم في قصف بعض الأهداف ربما يكون نوعا من الحظ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*