مجلة: لدى روسيا رادار قادر على اكتشاف الطائرات الشبحية الأمريكية

مقاتلات "إف - 35"
مقاتلات "إف - 35"

أظهر جيش التحرير الشعبي مؤخرًا رادارات SLC-7 و YLC-8E الجديدة التي يمكنها اكتشاف المقاتلات الشبح، بحسب المجلة الهندية EurAsian Times.

وبحسب المجلة، اكتسبت روسيا خبرة كبيرة في تطوير أنظمة الدفاع الجوي، بما في ذلك إس-300 وايضاً إس-400، ويُعتقد أن منظومة “إس-400” يمكنها اكتشاف هدف خفي على مسافة 150-400 كم باستخدام الرادار البانورامي “91إن6أي” ورادارات “بروتيفنيك- غي إيه”.

وتضيف المجلة، أنه يوجد في ترسانة روسيا جهاز استشعار آخر يختلف عن الأنظمة التقليدية الأخرى وهو رادار “سترونا 1” ثنائي القطب، وأن هذه الرادارات قادرة على اكتشاف الطائرات الشبحية.

وتشير المجلة إلى أن : “الرادار الثنائي هو نظام رادار يتكون من مرسل ومستقبل مفصولين بمسافة مماثلة للمسافة المتوقعة إلى الهدف”.

يعتمد الرادار الأحادي التقليدي، الذي يوجد فيه المرسل والمستقبل في نفس الموقع، على موجات الرادار المنعكسة من الطائرة لتحديد الموقع. ومع ذلك، يمكن نشر سترونا 1 على مسافة تصل إلى 50 كم وله قوة أكبر من الرادارات التقليدية، كما يوفر تغطية أكبر، لأنه يكتشف حتى تلك الموجات التي تنحرف عن طريق الطائرات الشبحية.

يُذكر أن هذا التثبيت يزيد من المقطع العرضي لرادار الطائرة بمقدار ثلاثة أضعاف. تتمثل إحدى الميزات الرئيسية في أن أبراج إرسال / استقبال الرادار المستخدمة في “سترونا 1” تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة، مما يجعلها أقل عرضة للصواريخ المضادة للإشعاع.

خلافًا للاعتقاد الشائع، إن اكتشاف الطائرات الشبحية ليس مستحيلاً، ولكنه بالتأكيد صعب، ويمكن القيام به من خلال الابتكارات والتقنيات الجديدة. ومع ذلك، فإن أنظمة الدفاع الجوي الروسية ستحول المقاتلات الأمريكية الحديثة إلى كومة من الخردة المعدنية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*