“ناشيونال إنترست”: طائرة تركيا الشبحية ستدخل الخدمة عام 2029

المقاتلة التركية تي.إف-إكس
المقاتلة التركية تي.إف-إكس

ذكرت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن تركيا تخطط لإنتاج طائرة شبحية من الجيل التالي تحمل اسم “تي إف – إكس”، مشيرة إلى أنه وفقا للتقديرات التركية فإن تلك الطائرة ستقوم بأول رحلة طيران عام 2025، على أن يبدأ إنتاجها المتسلسل بعد ذلك بـ 4 سنوات، وأن تدخل الخدمة عام 2029.

وتابعت المجلة: “بعدما تم استبعاد تركيا من برنامج تصنيع مقاتلات “إف – 35” قررت أنقرة المضي قدما في تنفيذ برنامج طموح لإنتاج طائرة شبحية من الجيل التالي محليا”، لافتةً إلى أن تركيا أعلنت في وقت سابق أنها تستكمل قريبا، الممر الخاص باختبار الطائرة أثناء مراحل تصنيعها ضمن برنامج يشارك فيها نحو 6 آلاف مهندس.

https://www.youtube.com/watch?v=FXh8grsIc_s

وبحسب المجلة فإن تركيا كانت تستثمر نحو 1.4 مليار دولار ضمن برنامج مقاتلات “إف – 35” وكانت تصنع نحو 100 قطعة من مكونات الطائرة، حتى تم استبعادها عام 2019، وهو ما جعلها تقرر بدء الاستثمار في مشروع طائرة محلية وضخ تمويل للمرحلة الأولى من المشروع يقدر بـ 1.3 مليار دولار.

وقررت الولايات المتحدة الأمريكية استبعاد تركيا من برنامج تصنيع مقاتلات “إف – 35” التي كانت جزءا منه بسبب حصولها على نظام الدفاع الصاروخي الروسي (إس – 400)، الذي فشلت أمريكا، في إقناعها بالتخلي عنه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*