مقاتلات "إف-16" تابعة لسلاح الجو التركي
مقاتلات "إف-16" تابعة لسلاح الجو التركي

وزير الصناعة التركي: العالم سيتحدث عن مسيّراتنا بدلا من “إف-35”

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، خلال افتتاحه، الأربعاء، معرض الكفاءة التكنولوجية، إن العالم سيبدي اهتماما بالطائرات المسيّرة التركية وليس بمقاتلات”إف-35″، عندما يتم عرضها في السوق، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

وبحسب الوكالة أوضح ورانك أن تركيا واحدة من الدول القليلة التي استثمرت في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار، وأن العالم حاليا يتحدث عن تكنولوجيا المسيرات المحلية التي طورتها تركيا، مضيفاً أن “مقاتلات “إف-35” تعتبر ناجحة حقا، لكننا نقوم بتطوير ما يعادلها عبر مشروع المقاتلات الوطنية، وعندما نقوم بعرض مسيّراتنا القتالية في السوق فإن العالم سيتحدث عنها وليس عن مقاتلات “إف-35”.

وأشار إلى أن المقاتلة الوطنية التركية هي من الجيل الخامس ومتعددة المهام يمكن أن تحل محل طائرات “إف-16” في ثلاثينيات القرن الحالي.

وتتولى شركة الصناعات الجوية والفضائية “توساش”، تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل “أسيلسان” المتخصصة فى مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية، ومن المنتظر أن تحل المقاتلة التركية في صفوف القوات الجوية محل المقاتلة الأمريكية “إف-16” بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر/ أيلول 2018، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له، وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

وكالة الأناضول

تحقق أيضا

جنود في القوات الخاصة لإقليم أمهرة يعودون إلى معسكرهم في بلدة دانشا عقب مشاركتهم في المعارك ضد جبهة تيغراي (رويترز)

إثيوبيا ترد رسميا على اتهامات أوروبا بشأن “تيغراي”

أعربت الحكومة الإثيوبية، السبت في 19 حزيران/ يونيو الحالي، عن رفضها للتصريحات الصادرة من مبعوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *