إندونيسيا لشراء طائرات رافال الفرنسية

مقاتلة من نوع رافال
مقاتلة من نوع رافال

أفادت وسائل إعلام فرنسية أن شركة داسو بدأت المراحل النهائية من المفاوضات مع وزارتي المالية الفرنسية والإندونيسية لتمويل بيع 36 طائرة مقاتلة للقوات الجوية الإندونيسية.

فمنذ زيارة وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو إلى باريس في يناير/ كانون الثاني 2020، ظهرت شائعات عن اقتناء محتمل لطائرات “داسو” المقاتلة لتجديد أسطول سلاح الجو الإندونيسي.

في فبراير 2021 ، أكد رئيس أركان القوات الجوية الإندونيسية، فجار براسيتيو، خطة لشراء 36 وحدة من المقاتلات الفرنسية و 8 طائرات من طراز “إف-15” بحلول عام 2024.

إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال
إنفوجرافيك: على متن طائرة الرافال

وكانت وكالة “بلومبرغ” الدولية قد أفادت في وقت سابق أن الإدارة الأمريكية أجبرت إندونيسيا على فسخ الصفقة التي عقدتها مع روسيا بشأن شراء مقاتلات “سو-35″، والتي تصل قيمتها إلى نحو مليار دولار، وبحسب الوكالة فإن الولايات المتحدة هددت إندونيسيا بعقوبات اقتصادية يحتمل أن يفرضها الجانب الأميركي عليها في حال إتمام الصفقة″.

يملك سلاح الجو الإندونيسي حالياً حوالي 50 طائرة من طراز “إف-16” و مقاتلات روسية من طراز “سو-27” و “سو-30”.

والجدير بالذكر، أن مصر وفرنسا وقعتا عقد توريد 30 طائرة من طراز “رافال”، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة “داسو”، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى 10 سنوات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*