سلاح الجو السوداني في مقارنة مع نظيره الإثيوبي

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي آحمد (إلى اليمين) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.
رئيس الوزراء الإثيوبي أبي آحمد (إلى اليمين) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك. GETTY IMAGES

مقارنة بين سلاح الجو السوداني ونظيره الإثيوبي، بما في ذلك أعداد الطائرات المقاتلة والمروحية وطائرات النقل والمطارات الصالحة للخدمة، وفقاً لمؤسسة “غلوبال فاير باور” المختصة بالشؤون العسكرية للدول، بأحدث إحصائية لعام 2021.

من حيث التصنيف العالمي، يحتل الجيش السوداني المرتبة الـ77 عالمياً، بينما يحتل نظيره الإثيوبي المرتبة 60 عالمياً من بين 140 دولة في قائمة أقوى جيوش العالم، لعام 2021.

وفيما يتعلق بعدد الطائرات، يمتلك الجيش السوداني 190 طائرة حربية متنوعة، مقابل 92 طائرة حربية لدى نظيره الإثيوبي، ولدى سلاح الجو السوداني 45 مقاتلة، و38 طائرة هجومية، في فارق كبير على نظيره الإثيوبي الذي يمتلك 24 طائرة مقاتلة فقط.

ويمتلك سلاح الجو السوداني 22 طائرة شحن عسكري، إضافة إلى 12 طائرة تدريب، بينما يمتلك نظيره الإثيوبي 9 طائرات شحن عسكري و26 طائرة تدريب، كما أن لدى سلاح الجو السوداني 73 مروحية عسكرية منها 43 مروحية هجومية، مقابل 33 مروحية عسكرية منها 8 مروحيات هجومية فقط لدى الجيش الإثيوبي.

وبالنسبة لعدد المطارات، فإن السودان متفوقة في هذا الجانب أيضاً، بامتلاكها 74 مطاراً صالحاً للخدمة مقابل 57 مطارا صالحاً للخدمة لدى أثيوبيا. وتقدر ميزانية الدفاع لدى جيش السودان إلى 4 مليارات دولار مقابل 520 مليون دولار فقط ميزانية الدفاع الإثيوبية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*