بسبب حظر الأسلحة المفروض عليها.. الإمارات تطرد القوات الإيطالية من قاعدة المنهاد الجوية

قاعدة المنهاد الجوية
قاعدة المنهاد الجوية

قال مسؤول إيطالي لمجلة “ديفينس نيوز” إن الإمارات العربية المتحدة تقوم بطرد القوات الإيطالية من قاعدة المنهاد الجوية بسبب حظر الأسلحة الذي فرضته روما على الإمارات في يناير / كانون الثاني الماضي.

قال ماتيو بيريجو دي كريمناغو، النائب في البرلمان الإيطالي وعضو لجنة الدفاع فيه، إن إيطاليا مُنحت مهلة حتى 2 يوليو لمغادرة قاعدة المنهاد الجوية في الإمارات العربية المتحدة، مضيفاً: “لقد بدأ الانسحاب الإيطالي من الإمارات بالفعل، وبينما يجري العمل لإلغاء طلب الإخلاء الإماراتي، لكن أشك في أنه سينجح”.

وأضاف: “عندما تنهار العلاقات مع دول الخليج، من الصعب إعادة إحيائها”.

وقال قائد القوات الجوية الإيطالية السابق الجنرال ليوناردو تريكاريكو لمجلة “ديفينس نيوز” إن آخر طائرة إيطالية غادرت القاعدة كان يوم الخميس.

وأضاف تريكاريكو، الذي يشغل الآن منصب رئيس مركز أبحاث ICSA في روما، إن الإخلاء هو جزء من المعاملة القاسية التي تتعرض لها إيطاليا من قبل الإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة أن قاعدة المنهاد في الإمارات العربية المتحدة تستضيف طائرات من دول مختلفة، وهي في غاية الأهمية بالنسبة لإيطاليا، وخصصوصاً لترتيب رحلات جوية فوق العراق، وكمحطة توقف لطائراتها وهي في طريقها إلى القواعد الإيطالية في أفغانستان. وإذا تم الإخلاء ، فقد يعقّد هذا الأمر عملية انسحاب إيطاليا الحالي من أفغانستان بشكل كبير.

كما استخدمت إيطاليا أيضاً قاعدة المنهاد كقاعدة للرحلات الجوية لدعم العمليات متعددة الجنسيات في القرن الأفريقي والمحيط الهندي.

ويأتي القرار الإماراتي القاضي بطرد القوات الإيطالية، بسبب فرض حظر إيطالي، في يناير الماضي، على بيع ذخائر وصواريخ للإمارات والسعودية، بسبب مخاوف من الحملة العسكرية لدول الخليج في اليمن.

ديفينس نيوز

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*