بطلب من مصر والسودان.. إجراء غير مسبوق في قطر بشأن سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعاً غير عادي في قطر، الثلاثاء 15 يونيو/ حزيران 2021، لبحث تطورات قضية سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، وذلك بطلب من مصر والسودان المعنيتين بشكل مباشر بملف سد النهضة.

ونقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” المصرية الرسمية، عن حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، قوله إن “الاجتماع غير العادي سيعقد بناء على طلب من مصر والسودان”، موضحاً أن “ذلك يأتي على هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في الدوحة يوم الثلاثاء المقبل”.

وكان وزير الري المصري محمد عبد العاطي قد أعلن، أمس، أن بلاده والسودان لن يقبلا بالفعل الأحادي لملء وتشغيل السد الإثيوبي، مضيفا أن مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لن يحدث أي تقدم ملحوظ، وأكد حرص بلاده على “استكمال المفاوضات للتوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية، مع التأكيد على ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية”.

وأشار إلى أن “مسار المفاوضات الحالية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لن يؤدي لحدوث تقدم ملحوظ”.

ولفت أيضاً إلى أهمية أن “تتسم المفاوضات بالفعالية والجدية لتعظيم فرص نجاحها، خاصة مع وصول المفاوضات إلى مرحلة من الجمود نتيجة للتعنت الإثيوبي”.

كما ذكر أن “القاهرة والخرطوم طالبتا بتشكيل رباعية دولية تقودها الكونغو الديمقراطية، وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*