أوغلو: تركيا لن تتردد في حماية حقوق القبارصة الأتراك

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده بصفتها دولة ضامنة ووطن أم، قامت بدورها في حماية حقوق جمهورية شمال قبرص التركية، وأنها لم تتردد في ذلك، موضحاً في كلمته خلال افتتاح مقر إعلامي في ولاية أنطاليا (جنوب)، أن الرئيس رجب طيب أردوغان أجرى زيارة إلى قبرص التركية، وأن تركيا بصفتها دولة ضامنة ووطن أم، تقوم بدورها في حماية حقوق القبارصة الأتراك فيما يتعلق بشرق المتوسط ولا تتردد في ذلك، بحسبما نشرت وكالة الاناضول التركية.

وأتبعاً للمصدر، أضاف أوغلو أن التصريحات التركية حول منطقة مرعش في قبرص التركية، كان لها أصداء في العالم، مؤكدا أن الخطوات المتخذة فيها لا تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي ولا القانون الدولي، مشيراً إلى أن القبارصة الروم يتقدمون بطلبات لاستخدام ممتلكاتهم الخاصة في مرعش، لافتا أن الجميع يريد استخدام ممتلكاته وممتلكات أجداده في المنطقة.

وأوضح أوغلو أن تركيا تدعو لـ”حل الدولتين” في جزيرة قبرص، لكن يقابل ذلك بالرفض والسبب هو الادعاء بأن الجزيرة صغيرة ولا يمكن أن يقام فيها دولتين.

وأضاف أن فرصة العيش معا تم رفضه من قبل القبارصة الروم واليونان، لأنهم لا يريدون دولة تركية ذات سيادة، بل يريدون أن يعيش الأتراك كأقلية بين القبارصة الروم، مؤكدا أن تركيا لن تسمح بذلك.

وأكد قائلا: “فليقولوا ما شاءوا، ومهما أصدروا من ضجيج سنتخذ خطواتنا بشكل حازم وسندافع حتى النهاية عن حقوق تركيا وحقوق قبرص التركية وشعبها”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*