“ميليتاري ووتش”: المقاتلة الروسية “ميغ 25” أثبتت نفسها مع مصر والهند

المقاتلة الروسية "ميغ 25"
المقاتلة الروسية "ميغ 25"

تحدثت مجلة “ميليتاري ووتش” الأمريكية والمتخصصة بالشؤون الدفاعية، عن المقاتلة الروسية “ميغ 25″ الفريدة والملقبة بـ”الثعلب المتسلل”.

وأكد المجلة أن مقاتلة “ميغ 25” سبّبت مشكلة حقيقية لباكستان، بسبب تفوقها الجوي الكبير خلال فترة الحرب الباردة، رغم أنه لم يكن هناك فارق كبير من ناحية التدريب بين طياري الهند وباكستان، الأمر الذي أظهر مدى كفاءة المقاتلات الروسية بشكل واضح.

ورأت المجلة ان ابرز مثال على تفوق المقاتلة الروسية هو الصراع الطويل بين الهند وباكستان، وقد ثبت أن المقاتلة الأمريكية من طراز “إف-104″، التي كانت تعتبر من نخبة المقاتلين الباكستانيين في عقد 1960، كانت فاشلة مقارنة بالطائرة الهندية من طراز “ميغ 21″، ولكن بعد أن حصلت الهند على مقاتلة من طراز “ميغ-25” في عام 1981، تغير ميزان القوة الجوية بشكل كبير.

وقد أستخدمت القوات الهندية طائرات “ميغ-25” في مهمات إستطلاع إستراتيجية في عمق المجال الجوي الباكستاني طوال عام 1980، ولم يتم إسقاطها أبدا. وكانت تتسلل بسرعات أقل من سرعة الصوت، وعلى إرتفاعات عالية حتى تظل غير مكتشفة، وقامت المقاتلات الهندية بالعديد من المهام لجمع المعلومات الاستخباراتية عن الأنشطة النووية الباكستانية.

ونفذت أربع مقاتلات “ميغ 25” مهمة سرية من قاعدة في شمالي مصر، وقامت المقاتلات بتنفيذ طلعات استطلاعية فوق أراضي سيناء، وجمعت معلومات استخبارية قيمة وتجنبت محاولات متعددة لأعتراضها من قبل الطائرات الأمريكية الصنع “مثل فانتوم إف 4” المجهزة بصواريخ “AIM-7”.

يذكر أن الاتحاد السوفيتي باع هذه المقاتلة إلى كل من مصر وسوريا والجزائر والعراق، وكانت أول تجربة لهذه المقاتلة الفريدة في مصر عام 1971.

https://youtu.be/Nm0m_lup8xA

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*