مقاتلات "ميغ - 35" الروسية
مقاتلات "ميغ - 35" الروسية

هل سيشتري العراق مقاتلات “ميغ – 35” الروسية؟

أعلن رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف أن الهيئة الروسية الفدرالية للتعاون العسكري التقني تلقت منذ عام 2019 طلبين من شركائها الأجانب بشأن توريد مقاتلات “ميغ – 35”.

يذكر أن وسائل الإعلام كانت قد أفادت في وقت سابق بأن القوات الجوية العراقية قد تتخلى عن استخدام مقاتلات  F-16IQ Fighting الأمريكية متعددة المهام لتحل محلها الطائرات الحربية روسية الصنع.

وقالت وزارة الدفاع العراقية سابقاً، إن انسحاب الشركات الخاصة بصيانة طائرات “F-16” سيترك تأثيرات مباشرة على سلاح الجو التابع لها وبناء قدراته، وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

ونقلت الوكالة أن شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية قررت سحب فرق الصيانة الخاصة بطائرات “F-16” المتمركزة في “قاعدة بلد الجوية”، شمالي العراق، لأسباب أمنية.

وكشفت مجلة “ميليتري ووتش” الأمريكية المتخصصة في الشأن العسكري، أن سلاح الجو العراقي يتجه للاستعاضة عن مقاتلات “إف-16” الأمريكية، بمقاتلات “ميج-29” أو “ميج-35” الروسية الحديثة.

وقال شوغايف إن هيئته تجري على هامش معرض” ماكس – 2021″ الدولي للطيران والفضاء محادثات مع عدد من الوفود الأجنبية، بما فيها الصين والهند وميانمار وبيلاروس.

وذكر:” لدينا جدول زمني كثيف للمحادثات ونخطط كذلك لإجراء محادثات مع الوفود التي تمثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغيرها من الشركاء الأجانب. فيما من السابق للأوان، حسب شوغايف، الحديث الآن عن عقد اتفاقيات توريد الطائرات”.

وقال إن “ميغ – 35” عبارة عن طائرة حديثة متعددة المهام استخدمت عند تصميمها أحدث التكنولوجيات. وتستخدم لتدمير الأهداف الجوية ليلا ونهارا وفي أي طقس. وعلاوة على ذلك يمكن استخدامها لإصابة الأهداف البرية المتحركة والثابتة وكذلك الأهداف البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح