الخبير العسكري علي الهاشم يتحدث عن حاملة الطائرات التركية “تي جي غي أناضول”

حاملة الطائرات التركية "تي جي غي أناضول"
حاملة الطائرات التركية "تي جي غي أناضول"

أعلنت تركيا عن مشروع حاملة الطائرات الخاصة بها الفريدة من نوعها حيث ذكرت شركة “بايكار” أن طائرتها “بيرقدار تي بي 3” ومقاتلة “ميوس” المسيرتين ستمارسان مهامهما معاً على متن حاملة الطائرات “تي جي غي أناضول” وهي بذلك ستكون اول حاملة طائرات مخصصة لعمل طائرات قتال غير مأهوله في العالم.

ويذكرنا هذا المشروع بمقترح لحاملة طائرات خفية قدمها التجمع الصناعي البريطاني في عام 2019 لمفهوم حاملة طائرات قتالية من دون طيار بحيث لا يوجد بها منصات راسية وابراج و يمكنها العمل بالقرب من الشواطيء المعادية وتنفيذ مهام جوية في العمق دون ان يتمكن من اكتشافها العدو بسهولة.

ويبدو ان الشراكة ما بين الصناعات الجوية البريطانية و التركية تسير على وفاق كبير خصوصا وان بريطانيا تعاون تركيا في مشروع إنتاج طائرتها الواعدة من الجيل الخامس في الوقت الحالي.

تقرير: علي الهاشم – باحث كويتي مختص بالشؤون الدفاعية

<strong>الأستاذ علي الهاشم</strong>
الأستاذ علي الهاشم

الأستاذ علي الهاشم، هو باحث ومختص كويتي بمجال الدفاع والطيران والأنظمة الدفاعية، عمل كخبير في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية 22 سنة إلى تقاعده كما كانت له صفحة أسبوعية متخصصة بشؤون الطيران وعلومه في جريدة القبس الكويتية لمدة 12 سنة، وله مقالات في عدة مجلات علمية ودفاعية وعلوم الطيران سواء العربية منها أم الإنجليزية. وقد قام بتجربة اختبار والتحليق بعدة طائرات عسكرية بعضها بشكل حصري.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*