الصين تبني أكثر من 100 صومعة صواريخ جديدة في صحرائها الغربية

نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالاً يشير إلى ان الصين تقوم ببناء 119 قاذفة صواريخ باليستية جديدة ذات قدرة نووية في صحراء بالقرب من مدينة “يومين” الشمالية الغربية.

وتظهر صور الأقمار الصناعية التجارية التي حصل عليها الباحثون في مركز جيمس مارتن لدراسات انتشار الأسلحة في الولايات المتحدة أن عشرات المواقع تعمل الآن عبر شبكة تغطي مئات الأميال المربعة من الأراضي القاحلة في مقاطعة غانسو في الصين.

وتحتوي مواقع البناء الـ119 المتطابقة تقريبا على ميزات تعكس تلك التي شوهدت في منشآت الإطلاق الحالية لترسانة الصين من الصواريخ الباليستية ذات الرؤوس النووية.



ويقول التحليل إن الحصول على أكثر من 100 منصة صواريخ جديدة، وفي حالة اكتمالها، سيمثل تحولا تاريخيا للصين، وهي الدولة التي يعتقد أنها تمتلك مخزونا متواضعا نسبيا يتراوح بين 250 و350 سلاح نووي.

وتقدر المسافة الفاصلة بين مواقع المنصات بحوالي ميلين (3.2 كيلومتر)، ويتم إخفاء العديد من المواقع بغطاء كبير يشبه القبة، وفي المواقع التي لا توجد فيها قبة، يمكن رؤية آليات تحفر حفرة مميزة على شكل دائري، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن الباحث جيفري لويس، الخبير في الترسانة النووية الصينية وعضو فريق تحليل المواقع المشبوهة في مركز جيمس مارتن، قوله إن طفرة البناء تشير إلى وجود جهد كبير لتعزيز الردع النووي الصيني، واصفا طفرة البناء بأنها “لا تصدق”.

ويأتي هذا التحليل بعد تحذيرات من قبل مسؤولين في البنتاغون بشأن التقدم السريع في القدرات النووية الصينية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*