المغرب يستعد لاستقبال الدفعة الأولى من مروحيات “أباتشي” الأمريكية‬

مروحية "أباتشي" الأمريكية‬
مروحية "أباتشي" الأمريكية‬

تستعد المملكة المغربية لاستقبال الدفعة الأولى من طائرات أباتشي “AH64E” الأمريكية في إطار تنزيل مضامين العقد الموقع بين شركة “بوينغ” لصناعة الطائرات والقوات المسلحة الملكية، الذي بموجبه ستحصل الأخيرة على 24 مروحية أباتشي، وفق ما نقلت جريدة هسبريس إلكترونية.

وتجدر الإشارة أن صحيفة الـ “إسبانيول” الإسبانية قد ذكرت سابقاً أنّ المغرب سيستلم قريبا مروحية هجومية من طراز “أباتشي إيه اتش-64 إي“ مع القدرة على التحكم في الطائرات بدون طيار وإطلاق الصواريخ الموجهة بالليزر ونظام المراقبة.

وفي نهاية عام 2019، أعلنت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي، أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع 36 مروحية من طراز “أباتشي إيه اتش-64 إي” وجميع المعدات اللازمة للمغرب، بمبلغ 4.250 مليون دولار.

وكانت شركة “بوينغ” الأمريكية لصناعة الطائرات أعلنت أنها وقعت مع القوات المسلحة الملكية عقد شراء 24 مروحية أباتشي، وذكرت “بوينغ” أن المغرب هو البلد السابع عشر الذي سيحصل على مروحية أباتشي AH-64E بعدما تم توقيع عقد بخصوص ذلك مؤخراً.

مروحية من طراز "بوينغ AH-64E أباتشي"
مروحية من طراز “بوينغ AH-64E أباتشي”

وقال جيف شوكي، نائب رئيس المبيعات العالمية والتسويق في بوينغ: “إن العقد الخاص بمروحيات أباتشي يمثل خطوة أخرى إلى الأمام في بوينغ مع المغرب، ونحن فخورون بتوفير أفضل القدرات له”.

وستقوم “بوينغ” بصُنع وتسليم الأباتشي المغربية الجديدة في إطار عقد يربطها مع الجيش الأمريكي من خلال عمليات المبيعات العسكرية الخارجية للحكومة الأمريكية.

وقامت شركة “بوينغ” بتسليم ما يقرب من 2500 طائرة أباتشي لـ16 دولة حتى الآن، من بينها أمريكا وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والسعودية.

وذكرت “بوينغ” أن شراكتها مع المغرب تمتد لعقود، إذ تلتزم بتطوير سلسلة التوريد واليد العاملة فيه، وهي شريكة في مشروع MATIS Aerospace الذي ينتج كابلات الطائرات والأحزمة.

وذكرت صحيفة الـ “إسبانيول”، أن الطائرة الحربية قادرة على العمل ليلا ونهارا وفي بجميع الظروف المناخية، وهي مسلحة بصواريخ “هيلفاير” الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30 مم، وصواريخ الهايدرا 70 الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف، كما أنها قادرة على الصمود في مواجهات عنيفة، حيث تستطيع الاستمرار في العمل حتى بعد الإصابة بطلقات 23 مم في مناطقها الحساسة.

كما أن المحركات التي سيتمكن المغرب من الوصول إليها هي أكثر حداثة من تلك المستخدمة في الإصدارات السابقة من طائرات الأباتشي.

ويعتبر محرك شركة “جنرال إلكتريك T700” واحدا من بين الطائرات الهليكوبتر القياسية للطيران ويمكن العثور عليها على منصات أخرى مثل “Black Hack” الكلاسيكي أو “NH90″، وهذا الأخير هو أحدث طراز تلقته القوات الجوية.

ومن بين أهم مواصفات “أباتشي إيه اتش-64 إي”، أنه تم تجديد الإلكترونيات لتشمل دعم التحكم في الطائرات بدون طيار وغيرها من المركبات الجوية، وتكتمل باقي المواصفات بسقف طيران يبلغ 6000 متر، وسرعة قصوى تبلغ 300 كيلومتر في الساعة تقريبا، ووزن أقصى يبلغ حوالي 10 أطنان.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*