بريطانيا مستعدة لمساندة شركائها في الخليج للتّصدي للتهديدات المشتركة

حاملة الطائرات البريطانية فئة الملكة اليزابيث
حاملة الطائرات البريطانية فئة الملكة اليزابيث

قال مسؤول عسكري بريطاني في 5 تموز/ يوليو الجاري إن بلاده مستعدة لمساندة شركائها في الخليج للتصدي للتهديدات المشتركة، وفق ما جاء خلال اجتماع عسكري انعقد في بريطانيا بمشاركة رؤساء أركان 9 دول عربية، وفق ما ذكره الحساب الرسمي لوزارة الخارجية والتنمية البريطانية باللغة العربية عبر “تويتر”.

وبحسب الأناضول، إن الدول المشاركة هي مصر، والبحرين، والأردن، والعراق، والكويت، وسلطنة عمان، وقطر، والسعودية، والإمارات، وفق المصدر ذاته. 

وقال رئيس أركان الدفاع البريطاني، الفريق أول سير نِك كارتر، خلال الاجتماع: “بريطانيا على أهبة الاستعداد للوقوف إلى جانب شركائنا في الخليج للتصدي للتهديدات المشتركة لأمن المنطقة والأمن العالمي”. في حين لم يصدر عن البلدان المشاركة تفاصيل حول الاجتماع حتى الساعة 19:09 ت.غ.

وفي 8 آذار/مارس الماضي، قالت متحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في مؤتمر صحفي، إن السعودية تواجه “تهديدات أمنية حقيقية من جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران (..) ونحن بالطبع نواصل العمل بتعاون وثيق مع السعوديين، بالنظر إلى التهديد”.

وعادة ما تشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت أكثر من مرة توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*