روسيا تخطط لإنتاج مقاتلة تنافس الـ”إف-35″ الأمريكية

مقاتلة "إف-35"
مقاتلة "إف-35"

حاولت موسكو أن توحي للعالم عبر إعلان مثير وغامض أطلقته مؤخراً، أثار الاهتمام في عالم الطيران والتسليح، كما زاد الاهتمام بالمشروع توقعاتٌ لا تستبعد احتمال مشاركة دولة عربية في إنتاج هذه الطائرة.

ومن المقرر أن تكشف روسيا النقاب عن طائرة تنافس الـ”إف-35″ الأمريكية، حسبما تلمح المصادر الروسية في اليوم الأول من المعرض الجوي MAKS-2021 المقرر افتتاحه بموسكو في 20 يوليو/تموز 2021.

وافتتحت شركة روستيك الروسية، الموقع الإلكتروني للمشروع، حيث بدأ العد التنازلي لعرض الطائرة لأول مرة، الثلاثاء 20 يوليو/تموز، حسبما جاء في بيان.

وفي 14 يوليو/تموز 2021، أصدرت شركة روستيك الروسية الحكومية إعلاناً تشويقياً مشفراً يقول: “المنتَج الجديد الذي طوَّره المهندسون الروس يجب أن يثير اهتماماً حقيقياً ليس فقط في بلدنا ولكن أيضاً بمناطق أخرى من العالم، وضمن ذلك منافسونا في الخارج”.

وقال أوليج بانتيليف، المدير التنفيذي لفرع وكالة Aviaport، للصحفيين، إن الفيديو الأخير الذي نشرته روستيك، يشير إلى أن المقاتلة الخفيفة المحلية تدخل في منافسة مع F-35 الأمريكية بالأسواق الخارجية، حسبما ورد في تقرير لموقع EurAsian Times.

https://youtu.be/u-OZZKnjhRI

وأضاف: “أنا متأكد من أنَّ عرض الطائرة في MAKS-2021 سيكون له تأثير إيجابي”، مشيراً إلى أن “شركة Rosoboronexport قامت بدعوة أكثر من 120 وفداً من 65 دولة إلى المعرض”.

وبحسب كلام الخبير الذي نقلته وكالة الأنباء الروسية “تاس”، لا يُعرف الكثير عن الخصائص التقنية للطائرة، ولكن يُعتقد أن المقاتلة الجديدة لديها قدرات شبحية في نطاقات مختلفة، ونسبة دفع إلى وزن عالية، وحمولة قتالية مرتفعة، ومجموعة متقدمة من أسلحة الطيران.

وأضاف بانتيليف: “ليس هناك شك في أنه خلال هذا العقد ستكون روسيا قادرة على استعادة الجمع بين طائرتين؛ إحداهما ثقيلة وهي سوخوي 57 وطائرة خفيفة جديدة مصممة لتنفيذ المهام التكتيكية”.

ولكن شركة روستيك قالت إن شركة الطائرات المتحدة “UAC”، وهي جزء من روستيك، ستكشف النقاب عن طائرة عسكرية جديدة في 20 يوليو/تموز الجاري.

تشتهر UAC بمقاتلات سوخوي الشهيرة النفاثة متعددة المهام والقاذفة الاستراتيجية Tupolev Tu-160 Blackjack.

 وخلال العقود الماضية ومنذ نهاية العهد السوفييتي، بدأت سوخوي تكسب المنافسة الضارية ضد الميغ والتي بدأت منذ ما يقرب من 70 عاماً، وفي الوقت الحالي تعمل الشركتان تحت مظلة واحدة.

واستخدمت UAC نهجاً مليئاً بالغموض لإكساب حملة تسويق المشروع قدراً لافتاً من الإثارة.

وفقاً لمصادر في صناعة الطائرات الروسية، يجرى تطوير أول مقاتلة تكتيكية خفيفة ذات محرك واحد في روسيا بسرعة تفوق سرعة الصوت وببصمة رادار منخفضة بواسطة سوخوي.

في وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أن شركة سوخوي الروسية بدأت العمل على إنشاء طائرة مقاتلة تكتيكية ذات محرك واحد من الجيل الخامس والتي سيتم بناؤها باستخدام تقنيات التخفي بالاستفادة من تكنولوجيا سوخوي 57 ثنائية المحركات.

وقالت “سبوتنيك نيوز” نقلاً عن بعض المصادر: “يقوم مكتب تصميم سوخوي، بمبادرة منه، بإجراء أعمال بحثية لإنشاء طائرة مقاتلة خفيفة متعددة الأغراض ذات محرك واحد من الجيل الخامس”.

“في أثناء تطوير الطائرة، من المخطط استخدام الأساس الذي تم تطويره في إطار إنشاء سوخوي 57 على نطاق واسع، وضمن ذلك أحدث المحركات، ولكن يرجَّح استخدام واحد منها فقط بدلاً من اثنين في السوخوي 57، وطلاءات امتصاص الراديو، وراديو على متن الطائرة والمعدات الإلكترونية ونظام الأسلحة”.

حالياً، تُستخدم المقاتلات ذات المحرك الواحد على نطاق واسع في العالم. المقاتلات الأمريكية من طراز F-16 وF-35، والطائرة السويدية JAS-39 Gripen، وJ-10 الصينية هي بعض الطائرات المقاتلة الرائدة ذات المحرك الواحد.

ويقلل وجود محرك واحد فقط، بشكل كبير، من تكلفة إنتاج وتشغيل وصيانة الطائرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*