سد النهضة.. آبي أحمد يدعو الإثيوبيين للدفاع عن سيادة البلاد

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يوم الخميس 8 يوليو/تموز مواطنيه إلى دعم جهود التعبئة الثانية لسد النهضة، في حين أصر وزير الخارجية المصري على ضرورة وضع حد للمفاوضات غير المحددة الوقت، داعيا مجلس الأمن، الذي يجتمع اليوم لمناقشة هذه القضية، إلى إجبار الأطراف المعنية على اعتماد إتفاق ملزم في غضون 6 شهراو بحسب ما نقل موقع عربي بوست.

وينعقد مجلس الأمن الخميس، بدعوة من مصر والسودان، لنقاش الخلاف حول سد النهضة، في الوقت الذي ترفض فيه إثيوبيا تدويل القضية، وقد استبقته بإعلان بدء الملء الثاني للسد. 

أما وزير الخارجية المصري سامح شكري فقد طالب مجلس الأمن الدولي بإلزام الأطراف الثلاثة المعنية، بما فيها القاهرة، بإقرار اتفاق ملزم في غضون ستة أشهر، بشأن القضايا الخلافية حول سد النهضة. 

وأشار شكري إلى أن 10 سنوات من المفاوضات حول السد، الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، فشلت في ضمان استمرار تدفق المياه بكميات كافية إلى السودان ومصر.

وأضاف شكري أن مصر والسودان دعتا إلى اجتماع لمجلس الأمن، في ظل “التهديد الوجودي” لشعبي البلدين من سد النهضة. كما أشار إلى أن قرار إثيوبيا ببدء الملء الثاني للسد بقرار أحادي يعد انتهاكاً لاتفاق المبادئ عام 2015.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*