أبو الغيط: إثيوبيا وإسرائيل ستدفعان ثمن بناء “سد الخراب” (فيديو)

أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن اعتقاده بأن إثيوبيا وإسرائيل “ستدفعان ثمن” بناء سدّ النهضة الذي تسبب بأزمة بين أديس أبابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة أخرى.

لفت الأمين العام لـ”جامعة الدول العربية”، ​أحمد أبو الغيط​، متحدّثًا عن ​سد النهضة​، إلى “أنّني لا أطلق عليه اسم سد النهضة، ولكنّه سدّ الخراب للدولتين العربيّتين (​مصر​ والسودان)، أو على الأقل يبدو وكأنّه سدّ خراب”.

وأشار، في تصريح تلفزيوني، إلى أنّ “​إثيوبيا​ وضعت حجر الأساس لسدّ الخراب أو ما يُعرف بسدّ النهضة في 1 نيسان 2011، و​إسرائيل​ وجدته شهر عسل تاريخيًّا وفرصة عظيمة، لكنّهم سيدفعون ثمنه بعد 20 سنة”، مركّزًا على أنّ “الوضع المأساوي الّذي مرّ به ​العالم العربي​ في الفترة الأخيرة، أتاح الفرصة لتدخّل ​تركيا​ و​إيران​ وإسرائيل وإثيوبيا في الشؤون العربيّة”.

سد النهضة الإثيوبي

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 10 سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي، الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار وقد يكون أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة تصل إلى 6500 ميغاوات، بينما تصاعد التوتر حوله في الأشهر الماضية بعد بدء أديس أبابا تشغيل المنشأة.

وتعلق إثيوبيا آمالها في التنمية وتوليد الطاقة على سد النهضة، في حين يشعر السودان بالقلق بشأن تدفق المياه إلى سدوده وتخشى مصر من أن يؤثر على إمداداتها من المياه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*