ما هي الأسلحة التي سيتم تزويدها لحاملة الطائرات الروسية “كوزنتسوف”؟

حاملة الطائرات "أدميرال فلوتا سوفيتسكوغو سيوزا كوزنيتسوف"
حاملة الطائرات "أدميرال فلوتا سوفيتسكوغو سيوزا كوزنيتسوف"

تقوم روسيا بتطوير وتحديث حاملة الطائرات “أدميرال فلوتا سوفيتسكوغو سيوزا كوزنيتسوف”، ويجري العمل في مشروع تطوير حاملة الطائرات الروسية على قدم وساق، وبطبيعة الحال فإن العملية التطويرية التحديثية تتضمن تزويدها بالأسلحة المتطورة الحديثة، بالإضافة إلى تجهيزها بممر الإقلاع والهبوط الجديد ووحدة الطاقة الجديدة.

وبدأت حاملة الطائرات الروسية مشاركتها في الحرب على الإرهاب في البحر المتوسط قبالة شواطئ سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حيث شهدت أول استخدام قتالي لطائرات “سو- 33” ومروحيات “كاتران”.

وتملك حاملة الطائرات 12 قاذفا لصواريخ “غرانيت” المضادة للسفن، وأنظمة صواريخ “كورتيك” و”كينجال” المضادة للطائرات، وقواذف القنابل المضادة للغواصات.

وستحصل “كوزنيتسوف” في وقت لاحق على أسلحة أكثر حداثة مثل صواريخ “كاليبر” و”أونيكس” وصاروخ “تسيركون” الأسرع كثيرا من الصوت ومنظومة الدفاع الجوي الصاروخية المدفعية “بانتسير”. وستكون هناك طائرات جديدة أيضا، إذ يجري العمل الآن على تهيئة مقاتلة “سو- 57” من الجيل الخامس للانطلاق من حاملة الطائرات.

وقالت مصادر لروسيا اليوم إن “الخبراء الروس ينوون تحديث معدات الملاحة والتوجيه والمعدات الخاصة برصد واستقبال الطائرات على متن السفينة، كما ستستبدل منظومة Resistor-K42 الخاصة بها بمنظومة Resistor-E الروسية الصنع المطورة، والتي أثبتت جدارتها بالعمل مع سفن البحرية الهندية”.

وتعتبر منظومات Resistor-E  التي طورها الخبراء في معهد تشليابينسك لهندسة الترددات الراديوية  من أبرز المنظومات الإلكترونية التي تطورها روسيا للسفن الحربية، وأرسلت منها نسختان إلى الهند، تم اختبار إحداهما مع حاملة الطائرات الهندية Vikramaditya، حيث اعتمد الطيارون الهنود على هذه المنظومة لإجراء أكثر من 1500 إقلاع وهبوط على متن الحاملة.

وبإمكان حاملة الطائرات الروسية”الأدميرال كوزنيتسوف” حمل أكثر من خمسين طائرة ومروحية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*