القائد العام للقوات الجوية الإثيوبية، الجنرال يلمما مرداسا
القائد العام للقوات الجوية الإثيوبية، الجنرال يلمما مرداسا

القوات الجوية الإثيوبية تستعد لتجديد اسطولها الجوي بطائرات المانية وفرنسية الصنع

خاص دفاع العرب

شرعت القوات الجوية الإثيوبية في تنفيذ برنامج تحديث أسطولها الرامي إلى إستبدال الطائرات القديمة، وكجزء من برنامج التجديد، تسلمت القوات الجوية الاثيوبية مؤخرا ست طائرات تدريب المانية جديدة.

وقد تم شراء طائرة التدريب “G 120TP” من شركة الفضاء الجوي الألمانية “Grob”.

وتسعى القوات الجوية الإثيوبية، إلى الحصول على طائرات تدريب إضافية من نفس الطراز.

طائرة التدريب “G 120TP”

وقال رئيس العمليات في شركة “Grob”، إيشان ساهغال، لمجلة “Jane’s” الدفاعية، إن العقد الأولي تم توقيعه في حزيران/ يونيو 2019. وبدأت عمليات التسليم في آب/ أغسطس وأكملت في أيلول/ سبتمبر.

ووفقا لمجلة “Jane’s”، كانت القوة الجوية الكينية هي أول مشغل لطائرة التدريب “G 120TP” في أفريقيا، حيث حصلت على ستة طائرات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 لتحل محل أسطولها من طائرات “Bulldog”.

وقالت مصادر للصحفيين ان القوات الجوية الاثيوبية تخضع لبرنامج تحديث إسطولها الجوي يهدف إلى إستبدال الطائرات المتهالكة من الحقبة السوفيتية. وفي إطار برنامج تجديد الأسطول، وأفادت التقارير بأن إثيوبيا قدمت طلبا لشراء طائرات عسكرية فرنسية.

طائرة رافال الفرنسية
طائرة رافال الفرنسية

فقد كشفت مجلة “لوبوان” الفرنسية مؤخرا عن وثيقة تحتوي على قائمة من الطلبات التي تقدم بها رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد إلى قصر الإليزيه، بما في ذلك الطائرات المقاتلة من طراز رافال، والمروحيات، وصواريخ.

وشملت هذه القائمة 12 طائرة مقاتلة (منها رافال وميراج 2000)، و 18 طائرة هليكوبتر، وطائرتي نقل عسكريتين من صنع شركة “إيرباص”، و 10 طائرات بدون طيار ، ونظم تشويش إلكترونية، وحوالي ثلاثين صاروخا من طراز M51 يتجاوز مداها 6000 كيلومتر قادرة على حمل رؤوس نووية.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Defense Arabia

مجانى
عرض