روسيا تزيد من قوة “بانتسير”.. وتتحدى “بيرقدار”

منظومة "بانتسير – إس"
منظومة "بانتسير – إس"

أنشأت روسيا وسيلة جديدة من طراز “بانتسير” لمكافحة الطائرات المسيرة, وزادت روسيا قدرة “بانتسير” على مكافحة الطائرات، فزدات مداها المجدي بنسبة 30 في المئة عند اعتراض الطائرات المسيرة، بحسب ما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

وكان قد أعلن رئيس مؤسسة “ألماز – أنتي” المصنعة لوسائط الدفاع الجوي، بافل سوزينوف، لـ”سبوتنيك” “إن طائرة “بيرقدار” هدف عادي لمنظومة الصواريخ المضادة للطائرات”.

وأشار سوزينوف إلى أن مَن يريد التصدي لطائرة “بيرقدار”، فعليه أن يستخدم الوسائط التي يزيد مداها على مدى أسلحة طائرة بيرقدار.

وأضاف سوزينوف أن هذا يعني أن من الضروري اكتشاف طائرة بيرقدار في الوقت المناسب، وهو أمر غير صعب، وإصابتها قبل أن تتمكن من استخدام أسلحتها.

وتحمل الوسيلة الجديدة التي تكافح الطائرات المعتدية بالصواريخ والقذائف المدفعية اسم “بانتسير-إس إم”.

كما تملك القوات الروسية وسائل إلكترونية أيضا لمكافحة الطائرات المسيرة تصيبها بالشلل لتبدو الطائرة المسيرة المستهدفة كأنها حمامة مشلولة، وفقا لوزير الدفاع.

وأفاد تلفزيون القوات المسلحة الروسية “زفيزدا” أن “بانتسير-إس إم”  حصلت على رادار مطوّر لاكتشاف الأهداف ورادار جديد لتتبع وتعقب الأهداف. وأضيف نوع جديد من الصواريخ إلى أسلحتها. وازدادت مساحة المنطقة التي تحميها “بانتسير” الجديدة 2.7 مرة.

وتستطيع “بانتسير-إس إم” أن تصيب هدفا يبعد عنها بـ30 كيلومترا، مرتفعا من 20 كيلومترا، وتقدر على اكتشاف أهداف منخفضة الاستبانة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*