السويد أرادت إختبار مقاتلة “GRIPEN” في أفغانستان لهذا السبب

مقاتلة جاس-39 غربين السويدية
مقاتلة جاس-39 غربين السويدية

كشف السفير الأمريكي في السويد روبرت سيلفرمان في برقيته المسربة بأن عسكريين في القوات المسلحة السويدية ضغطوا وبشكل كبير على الحكومة السويدية لإرسال الطائرات المقاتلة من طراز JAS GRIPEN إلى أفغانستان، لتنفيذ هجمات جوية.

وتعتبر الطائرات القتالية JAS GRIPEN طائرات مقاتلة خفيفة الوزن ومتعددة المهام وذات محرك واحد، تصنعها شركة الطيران Saab AB.

مقاتلة Gripen السويدية من شركة SAAB
مقاتلة Gripen السويدية من شركة SAAB

وحيث إن الخبراء العسكريين يرون أن الخبرة القتالية لازمة وأساسية في تجربة فاعلية وجاهزية المعدات العسكرية، وتعزيز قابلية تسويقها، وزيادة الطلب عليها في الأسواق العالمية للأسلحة إن أثبتت جدارتها في الحروب الواقعية، فقد عمدت السويد إلى استخدام الحرب في أفغانستان كحقل تجربة وفرصة متاحة لتسويق طائراتها المقاتلة وبالتالي تطوير مصالحها الاقتصادية.

ولكن الحرب في أفغانستان على الجماعات المسلحة التي لم تملك حينها أي سلاح جوي، جعلت من مسألة القتال الجوي والتجربة القتالية التي كانت تطمح إليها القوات السويدية، غير مطروحة بشكل جاد.

جاس-39 غربين طائرات مقاتلة سويدية خفيفة الوزن `ذات محرك واحد متعددة المهام، تصنعها شركة ساب، تم تصنيعها لتخلف الطائرة ساب35 Darkenو 37 Viggen في سلاح الجو السويدي هي أحد الاجيال المصممة لهذة الطائرة التي استطاعت ان تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الاوربية المقاتلة.

TRT عربي

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*