طلب كبير على مركبة “بارس” التركية .. تعرف عليها بالتفصيل

ذكرت وكالة الأناضول أن تركيا تمكنت خلال السنوات الأخيرة، من تطوير مركبات قتالية مضادّة للدبابات، فيما ازداد الطلب العالمي وخاصة ماليزيا وسلطنة عُمان، على المركبات محلية الصنع، من طراز “Pars”، وأعلنت رئاسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة، تسليم القوات المسلحة التركية ما يقرب من 200 مركبة مضادة للدبابات، من طراز “قبلان” و”بارس”، وتوقيع عقد إضافي لتسليمها 260 مركبة برمائية مجنزرة ذات عجلات من طراز “قبلان” و “بارس” خلال 20 شهر.

مركبة Pars 4×4 هي مدرعة برمائية رباعـية الدفع ومضادة للدبابات. تتمكن بفضل هيكلها المفتوح، من القيام بعمليات مشتركة مع الوحدات المدرعة، وهي قادرة على التكيف بسرعة مع الاحتياجات التي قد تنشأ في المستقبل بفضل بنيتها التحتية الميكانيكية والإلكترونية. 

تقدم المركبة قدرة عالية على القيام بمهام مختلفة، ويمكنها أن تعمل في الظروف والتضاريس القاسية بفضل مركز الثقل منخفض الذي تتمتع به ونظام التعـليق المستقل والمكابح القرصية الهيدروليكية بمساعدة نظام ABS.

تم تركيب حزمة الطاقة في الجهة الخلفية للمركبة البرمائية، ما يساهم في تسهيل دخولها المياه دون القيام بأي تحضيرات مسبقة، وتوفر مروحتان في الجهة الخلفية القدرة عـلى المناورة في الماء، وإخفاء آثارها بأسرع وقـت في الأماكن التي تمر بها، إضافة إلى سهـولة وسـرعة تغـيير مكان تمركزها بعـد ضرب الهدف المعادي.

مقـصورة السائق مجهزة بدرع باليستي شفاف يوفـر مجال رؤية واسع لسائق والطاقم، بالاضافة الى كاميرات رؤية ليلية ونهارية متكاملة.

مركبة “بارس” التركية

المواصفات

ــ معـدل القوة عـلى الوزن: 25 حصان / طن
ـ المحـرك: ديـزل
ـ ناقـل حركة اوتوماتيكي بالكامل
ـ الطاقم: 4
ــ الطـول: 5 م
ـ العـرض: 2.6 م
ـ الارتـفاع:2.1 م ، ومع البـرج: 3.1 م
– تعـبر خندقا عـرضه: 80 سم
ـ تدور دائرة نصف قطرها: 7.5 م
ــ يبلغ الحد الأقصى للسرعة: 110 كم / ساعة عـلى الإسفلت، و 6.5 كم / ساعة أثناء السباحة
ــ المـدى: 700 كم
ــ قفل المحور للاستخدام عـلى الأسطح الزلقة والتربة الناعمة
ــ عـدد المحاور: 2، الدفع: 4×4
ــ نظام تكييف الهواء
ــ يمكن لـ PARS 4X4 تتسلق المنحدرات الرأسية بنسبة 70%، ويمكن أن تسير على بالمنحدرات الأفقية بنسبة 40%
نظام كهربائي: MIL STD 1275، MIL STD 461
ــ يمكن نقل المركبة جوا بواسطة: C130H ، A400 ، C17 ، C5 ، CH-47

يمكن اجتياز أكبر من 40 سم من العـوائق الرأسية بسهولة؛ وذلك بفضل رافعة الاسترداد الهيدروليكية الموجودة في مقدمة المركبة، فهي تتمتع بالقدرة عـلى توفير الاسترداد الذاتي عـند الحاجة، كما تم تعـزيز قابلية التنقل من خلال نظام التضخم المركزي للإطارات، كما أنها تتمتع بقدرة تشغـيل ثابتة بفضل نظام الأقراص الصلبة داخل الإطارات.

إن حزمة الطاقة المتوافـقة مع مفهوم الوقود الأحادي لحلف الناتو : وقود الطائرات F34 ، JP8، كما أن مجموعة الطاقة تلك، يمكن إزالتها وتثبيتها بسرعة في أرض المعـركة، مما يعطي المركبة سهولة الصيانة والدعم اللوجستي.

الحماية

ــ نظـام حمـايـة كـيميائية بيـولوجـية إشعـاعـية نـوويـة CBRN
ـ هيكـل بالستي، والذي يوفـر الحماية ضد الألغام والعـبوات الناسفة
ـ دروع معـيارية
ــ نظام إطفاء الحريق التلقائي
ـ خزانات وقود مقاومة للانفجار والتسرب
ـ مقاعـد مقاومة للألغام
ـ قنابل دخانية

مركبة “بارس” التركية

التكوينات

1) مركبة للقيادة، مع محطة سلاح 12.7 ملم RCWS
2) مركبة تكتيكية مدرعة، مع محطة سلاح 7.62 ملم، 12.7 ملم MG أو قاذفة قنابل 40 ملم
3) مركبة مضادة للدبابات، مع نظام التحكم عن بعـد مزودة بصواريخ ATGM
4) مركبة اسـتطلاع ومراقبة

تعـتمد PARS 4×4 على قوتها النارية وسرعـتها وقدرتها العالية عـلى المناورة في جميع الظروف لتدمير دبابات العـدو وغـيرها من الوحدات المدرعة من مسافة بعـيدة.

في 27 يونيو 2016، وقعـت رئاسة الصناعات الدفاعية SSB اتفاقية مشروع مركبات نقـل الأسلحة مع FNSS، حيث ستوفـر الاتـفاقـية ما مجموعه 76 مركبة من هـذا النوع.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*