لحماية قواتها.. فرنسا تنشر منظومة الدفاع الجوي “Aster-30” في هذه الدولة العربية

قامت فرنسا بنشر نظام الدفاع الجوي Aster-30 SAMP/T في قاعدة الأمير الحسن الجوية/ الصفاوي H5 لحماية قواتها وقوات التحالف في الأردن.

ASTER 30 SAMP/T هو نظام دفاع جوي فرنسي الصنع، من إنتاج شركة “يوروسام” (Eurosam) وهي شركة تصنيع فرنسية إيطالية مشتركة بالتعاون مع الشركتين الفرنسيتين “أم بي دي أيه” (MBDA) و”تاليس” (Thales) وهو نظام فعال ضد الأهداف الجوية عالية السرعة، والصواريخ البالستية التكتيكية و الصواريخ الطوافة والطائرات من دون طيار.

بدأت عملية التصميم الأولي للنظام عام 1990، أما عملية الإنتاج والتصنيع الفعلية فبدأت 1997. في حين بدأت الاختبارات الأولية والتجارب في 1999.

وقد أجريت عدة اختبارات وتجارب للمنظومات آخرها في 2008 وكانت التجربة ناجحة، حيث استطاعت المنظومة من إعتراض هدف على بعد 80 كلم.

يتكون تنظيم صواريخ ” إستر30 ” حسب الشركة المصنعة من التالي:

  • عربة قيادة وسيطرة وتوجيه
  • رادار Arabel من إنتاج “تالس” وهو رادار ثلاثي الأبعاد من نوع AESA مخصص للمسح والتتبع الجوي وتوجيه الصواريخ وهو يحتوي على 4000 مصفوفة إلكترونية ويدور دورة واحدة في الثانية. كما يعمل على موجات J وI بزاوية مسح تبلغ 360 درجة، ويستطيع تتبع 100 هدف بنفس الوقت ونقل بيانات إلى 16 صاروخ بنفس الوقت أيضاً. يصل مداه إلى أكثر من 100 كلم، وهو يستخدم خاصية تغير الموجات لإعطائها قدرة فائقة على مقاومة ظروف الحرب الإلكترونية.
  • 6 قواعد إطلاق تحتوي كل قاعدة على 8 صواريخ، ويصل مداه إلى 120 كلم وسرعته 4.5 ماخ وأقصى إرتفاع يصل إليه الصاروخ هو 20 كلم.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*