تدريبات جوية مشتركة بين مصر واليونان جنوب جزيرة كريت

أقيمت مناورات عسكرية يونانية مصرية تحت اسم “GRC EGY T15” يوم الثلاثاء في 10 آب/ أغسطس الحالي، جنوب جزيرة كريت اليونانية.

وجاءت المناورات في إطار برنامج التعاون العسكري الذي تم توقيعه بين ممثلين عن هيئة الأركان العامة للدفاع الوطني اليونانية وهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة المصرية في أبريل 2021.

وذكر نقل المدون المصري المختص بالشؤون الدفاعية، محمود جمال، أن اليونان شاركت بـ 4 طائرات من طراز “إف-16” وطائرة واحدة لنظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً (ASEPE).

وشاركت مصر بـ 4 طائرات من طراز “إف-16 بلوك 52” وطائرتين من طراز “رافال” وطائرة واحدة من طراز “E-2C”.

تمت المناورات “GRC EGY T15”، في بيئة شديدة الخطورة مع التكامل والاستخدام التشغيلي لطائرات الجيل الرابع، على مرحلتين حيث تم إجراء معركة جوية بين 4 مقاتلات ضد 6 مقاتلات (Offensive Counter Air – OCA ، Defensive Counter Air). هبطت طائرات كلا البلدين لإعادة الصيانة والخدمة في جناح 115 في مطار سودا اليوناني. كما تم استخدام طائرة الإنذار المبكر “E-2C” تابعة للقوات الجوية المصرية في المناورات داخل إقليم معلومات طيران (FIR) القاهرة.

دفعت تلك التدريبات المتكررة التي تجريها اليونان على أراضيها من خلال تعاونها العسكري مع الجانب المصري وتواجدها المتكرر في بحر إيجة مع القوات البحرية والجوية المصرية ، فضلاً عن التدريبات المستمرة في ظل ظروف خاصة للكوماندوس اليوناني والمصري تستفز الجانب التركي ، دفعت هيئة الأركان العامة التركية إلى التدخل وإرسال أنظمة هجوم إلكترونية التي أجرت عددة عمليات تشويش إلكتروني في فترات محددة ومنظمة استهدفت من خلالها على مر السنين القليلة التي مضت البحرية اليونانية والمصرية والفرنسية والروسية عوضا عن استهداف سلاحهم الجوي وخاصة في أوقات إجراء المناورات التي تهدد الأمن التركي لأراضيها المطلة على المتوسط.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*