هل توقعت الاستخبارات الأمريكية انهيار حكومة غني في 11 يوما؟

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، الأربعاء في 18 آب/ أغسطس الحالي، إن أجهزة استخبارات الولايات المتحدة لم يكن لديها أي مؤشر على أن الجيش والحكومة في أفغانستان سوف ينهاران بالكامل خلال 11 يوما فقط، مؤكداً أن المعلومات الاستخباراتية حذرت من أن “الانهيار السريع” يمكن أن يحدث في غضون “أسابيع أو شهور أو حتى سنوات وليس أيام”.


وأضاف ميلي: “لقد قلت سابقا أن المعلومات الاستخباراتية أشارت بوضوح إلى عدة سيناريوهات محتملة: أحدها كان استيلاء طالبان التام على السلطة بعد الانهيار السريع لقوات الأمن الأفغانية والحكومة. الآخر كان حربا أهلية، والثالث كان تسوية تفاوضية”، وتابع أن الإطار الزمني لسيناريو الانهيار السريع كان متنوعا على نطاق واسع وتراوح بين أسابيع وشهور وحتى سنوات بعد رحيلنا.

وسقطت كابول بيد طالبان، يوم الأحد، في انهيار مفاجئ للحكومة وسيطرت طالبان على جميع المدن الرئيسية في أفغانستان، بما فيها كابول، خلال عشرة أيام فقط من دخولها أولى عواصم الولايات.

وتواصل العديد من العواصم الغربية إطلاق تحذيرات من العودة بالبلاد إلى “التطرف”، أو ارتكاب انتهاكات، فيما تقول الحركة إنها فوجئت بفرار رئيس السلطة المنهارة، أشرف غني، ورفاقه، بالنظر إلى أنها كانت تسعى للتفاهم معهم.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*