يصعب على أنظمة الدفاع الجوي اعتراضه.. الكشف عن موعد الإطلاق التجريبي لصاروخ “سارمات”

صاروخ سارمات
صاروخ "سارمات"

أعلن مصدر في المجمع الصناعي العسكري، أن أول إطلاق تجريبي لأحدث صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود السائل من المقرر أن يتم في الخريف المقبل، بحسبما نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال المصدر : “أول إطلاق تجريبي لصاروخ “سارمات” سيكون في الخريف والإطلاق الثاني في نهاية عام 2021″.

صاروخ “سارمات”

تمت تسمية صاروخ سارمات على اسم القبائل البدوية السارماتية التي عاشت في روسيا وأوكرانيا وكازاخستان في القرنين السادس والرابع قبل الميلاد، وهو من أنواع الصواريخ المعروفة.

يعتبر صاروخ سارمات من الصواريخ القوية والواعدة في دولة روسيا، التي تقوم على الوقود وتعمل المركبات الثقيلة منها باستخدام الوقود من النوع السائل.

ويمكن لهذه الأنواع من صاروخ سارمات حمل شحنات نووية مختلفة، مما يجعله من أقوى صواريخ العالم، وتسعى روسيا إلى تطويرها منذ عام 2000 لتحل محل الصواريخ الاستراتيجية في البلاد الموجودة منذ عام 1988.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن يوم 28 يونيو، أن صاروخ “سارمات” الباليستي العابر للقارات، وصاروخ “سيركون” الفرط صوتي ومنظومة С-500 الصاروخية الجديدة للدفاع الجوي، ستدخل الخدمة الفعلية قريبا. وأن صواريخ “أفانغارد” و”كينجال” الفرط صوتية بدأت الخدمة الفعلية.

ووفقا للخبراء، يمكن أن يحمل صاروخ “سارمات” رؤوسا قتالية متعددة يصل وزنها إلى 10 أطنان، إلى أي مكان في العالم عبر القطب الشمالي أو الجنوبي. وأن يطلقها بمسارات، يصعب على أنظمة الدفاع الجوي الأرضية حتى الواعدة منها اعتراضها.

مميزات صاروخ “سارمات”

  • من أهم مميزات هذا الصاروخ هي كونه ذو وزن خفيف عند مقارنته بأنواع الصواريخ الأخرى التي تستخدم في مختلف الأغراض.
  • يمكنه أن يحمل أكبر عدد من الرؤوس الحربية، ويستطيع الطيران لأكثر من 11 ألف كيلو وعبور القارات.
  • يحتوي على العديد من المميزات الأخرى التي تتمثل في إمكانية تغيير السرعة والارتفاع بشكل سريع.
  • يحتوي كذلك على أنظمة مضادة للمخاطر والصواريخ الأخرى، وهو بذلك لديه تحصينات أمنية أكثر من رائعة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*