المغرب يسعى للحصول على مروحيات “T129 ATAK” التركية

طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "T129 ATAK"
طائرة هليكوبتر هجومية من طراز "T129 ATAK"

أشارت تقارير إعلامية إلى رغبة المغرب امتلاك مروحيات حربية متطورة من تركيا، ونقل موقع “لارازون” الاسباني أن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من تركيا.

وبحسب الموقع، يتضمن العقد شراء 22 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز “T129 ATAK” وصواريخ ومعدات إلكترونية بقيمة 1.3 مليارات دولار.

وأفاد الموقع المذكور بأن الصفقة، التي تشمل الصواريخ وإلكترونيات الطيران، بدأت المفاوضات بشأنها بين الرباط وأنقرة عام 2018 لكنها شهدت انقطاعات عديدة.

وأورد موقع “لارازون” أن اقتناء هذه المروحيات سيؤدي إلى تعزيز القدرة الرادعة لسلاح الجو الملكي من خلال تعزيز أسطولها الذي يتكون أساسًا من طائرات الاستطلاع والمروحيات القتالية “Gazelle” و”Bell 205″ و”Belle 206″ و Chinooks والطائرات بدون طيار “بريداتور” (الولايات المتحدة الأمريكية) وإيد هارفانغ (الاتحاد الأوروبي).

مروحيات “أتاك” الهجومية التركية

تخدم مروحيات “أتاك” الهجومية التركية بفاعلية وكفاءة ضمن أسطول القوات المسلحة التركية منذ سنوات، حيث تستخدمها القوات البرية في عملياتها العسكرية التي تستهدف الخلايا بالقرب من الحدود التركية فضلاً عن شمالي العراق.

ومروحية “أتاك” التي يتجاوز طولها 14 متراً، وارتفاعها نحو 4 أمتار، تستطيع الطيران والمناورة بكفاءة وفاعلية في الارتفاعات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة، وفي أكثر المناخات والمناطق الجغرافية صعوبة. كما بإمكانها التحليق 3 ساعات متواصلة بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومتراً.

المروحية قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح” محلية الصنع، و12 صاروخاً موجهاً محلي الصنع من طراز “جيريت”، فضلاً عن 4 صواريخ “ستينغر” (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمتراً مثبت في المقدمة.

أعلنت القوات البرية في الجيش التركي في يوم 23 يونيو/حزيران الماضي عن تسلمها مروحية جديدة من طراز “أتاك تي 129″، ليرتفع بذلك عدد مروحيات “أتاك” في أسطول القوات المسلحة إلى 55 مروحية.

في إطار العقد الموقع مع رئاسة الصناعات الدفاعية في 7 سبتمبر/أيلول 2007، تولت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش (TUSAŞ)” مهام تصميم وتطوير مروحيات عسكرية هجومية بإمكانات محلية من أجل تلبية حاجة القوات المسلحة التركية إلى هذا النوع من المروحيات، وأطلقت على مروحياتها العسكرية اسم “أتاك تي 129 (ATAK T129)”.

مروحية "أتاك" التركية
مروحية “أتاك” التركية

وفي 17 أغسطس/آب 2011، أتمت مروحية “أتاك” أول رحلة جوية لها ضمن عمليات الاختبار والتأهيل، فيما تسلمت القوات البرية التركية أول مروحية من هذا النوع في 22 أبريل/نيسان 2014. وإلى جانب المروحيات التي تسلمتها القوات المسلحة وقوات الأمن والدرك التركية، وقعت شركة “توساش” عقد بيع 30 مروحية مع القوات الباكستانية، فضلاً عن عقد بيع 6 مروحيات أخرى للقوات الفلبينية.

وحصلت تركيا على امتياز تصنيع المروحية من شركة الصناعات الفضائية الإيطالية “ليوناردو” (Leonardo)، بحسب موقع “جاينز” البريطاني، الذي أشار إلى أن مروحية “أتاك” هي مروحية هجومية ثقيلة وزنها 6 أطنان، يتم تطويرها بواسطة إدارة الصناعات الدفاعية التركية بخبرات محلية.

وتجمع المروحية التركية بين التصميم الإيطالي والخبرات الفنية التركية، التي سعت لإنتاج طائرة، متعددة المهام، تستطيع العمل في كل الأجواء، لتلائم احتياجات الجيش التركي في المقام الأول، وتستطيع المروحية التركية التحليق بسرعات تصل إلى 294 كم/ساعة على ارتفاعات كبيرة وفي أجواء مختلفة.

وتتعاون تركيا مع إيطاليا في تطويرها منذ عام 2007، وتعتمد في تصميمها على تصميم المروحة الإيطالية “إيه- 129”.

الحظر على بيع المروحيات التركية المجهزة بمحركات أمريكية

يذكر أن إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قررت فرض حظر على بيع المروحيات التركية المجهزة بمحركات أمريكية، كرد فعل على نية أنقرة شراء صواريخ إس400 الروسية وأدت هذه الأحداث إلى تأخير المفاوضات، التي أعيد إطلاقها الآن.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*