“ديفنس ورلد”: الصين تكشف النقاب عن طائرة الحرب الإلكترونية “جيه-16 دي”

طائرة الحرب الإلكترونية "جيه-16 دي"
طائرة الحرب الإلكترونية "جيه-16 دي"

ترجمة خاصة – دفاع العرب

كشف موقغ “ديفنس ورلد” أنه من المقرر تكشف الصين عن طائراتها الحربية الإلكترونية من طراز “جيه-16 دي” في معرض الصين للطيران Zhuhai Airshow China في تشوهاي الأسبوع المقبل،

وذكر الموقع أن الطائرة تهدف إلى أداء مهام مماثلة لطائرة Boeing EA-18G Growler الموجودة لدى القوات الجوية الأمريكية.

وذكرت “تايوان نيوز” أن “جيه-16 دي” كانت ضمن أسطول الطائرات الذي تم نشره بالقرب من منطقة الدفاع الجوي التايواني (ADIZ) في 5 سبتمبر/ ايلول الحالي، وأفيد أن طائرة الحرب الإلكترونية الصينية إستخدمت لأول مرة في اختراق المجال الجوي التايواني وتسببت في حدوث ارتباك كبير بين الدفاعات التايوانية.

وصلت طائرة من طراز “جيه-16 دي” الى تشوهاي بمقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين يوم الثلاثاء الماضي، استعدادا لاطلاقها في معرض الصين الجوي الذي سيقام في الفترة الممتدة من 28 سبتمبر/ ايلول إلى 3 أكتوبر/ تشرين الاول الجاري، وفقًا لما ذكره تلفزيون الصين المركزي.

وتحتوي “جيه-16 دي” على أجنحتها بودين كبيرين للحرب الإلكترونية، تطلق من خلالهما موجات كهرومغناطيسية لتعطيل وتشويش المعدات الإلكترونية المعادية، بما في ذلك أنظمة الرادار وونظم الاتصالات.

وقد تم تجهيز الطائرة بنظام جديد لالكترونيات الطيران ومحركات محلية الصنع. ويقال ان معدات الهجوم الالكترونية على الطائرة هي من اصل محلي، كما أنها خضعت لتغييرات هيكلية كبيرة ، حسبما ذكرت جلوبال تايمز نقلاً عن خبراء محليين.

ترافق طائرات الحرب الإلكترونية طائرات حربية أخرى للتشويش على رادارات أنظمة الدفاع الجوي وكذلك رادارات طائرات الإنذار المبكر للعدو.

كانت الطائرات الحربية جراولر EA-18G Growler التابعة للبحرية الأمريكية جزءًا من الأساطيل الأمريكية التي تجري تدريبات “حرية الملاحة” ‘freedom of navigation’  في بحر الصين الجنوبي الذي تدعي بكين أنه ملكها.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك القوات الجوية الملكية الأسترالية (RAAF) حوالي 11 طائرة من طراز Growler والتي من شأنها أن تزيد من مخاوف الصين.

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*