صحيفة “سوهو”: روسيا تستفيد من الخبرة المكتسبة أثناء خوضها العمليات الحربية في سوريا لتطوير رشاش “آكا – 12”

بندقية "كلاشينكوف" الآلية الجديدة من طراز "آكا – 12"
بندقية "كلاشينكوف" الآلية الجديدة من طراز "آكا – 12"

تسلمت القوات البرية في الجيش الروسي في شهر آذار/ مارس من هذا العام، دفعات كبيرة من بندقية “كلاشينكوف” الآلية الجديدة من طراز “آكا – 12″، وأشاد الجنود والضباط الجيش الروسي بالمواصفات الممتازة لهذا السلاح الخفيف الذي يتميز بكثافة الرمي الفائقة والوزن الخفيف. وفق ما نقل موقع روسيا اليوم.

وقالت صحيفة “سوهو” الصينية: أن “الجميع يتحدثون عن الصواريخ فرط الصوتية، لكن القليلين يستذكرون أن الروس ظهر لديهم رشاش “آكا – 12” وهذا الأمر في غاية الأهمية”، مصيفة أن “آكا – 12” يتم تحديثه باستمرار، آخذين بالحسبان الخبرة المكتسبة أثناء خوض العمليات الحربية في سوريا حيث استخدمته وحدات المشاة والوحدات الخاصة على حد سواء.

وتزن البندقية عيار 5.45 ملم 3 كيلوغرامات فقط. وبلغت سرعة رمايتها 700 طلقة في الدقيقة إلى مسافة 1000 متر.

يمكن أن تزود البندقية بقاذف قنابل عيار 40 ملم يركب في أسفلها. وتركب على غطاء علبة الماسورة لوحة “بيكاتيني” بأجهزة التصويب البصري والليلي والليزري ومختلف التجهيزات الميكانيكية.

بندقية من طراز "آكا – 12"
بندقية من طراز “آكا – 12”

وتشبه بندقية “آكا – 12” رشاش “كلاشينكوف” الكلاسيكي، ما سمح بإطلاق إنتاجها على دفعات في أسرع وقت. ويمكن أن يستخدم في “آكا – 12” مخزن يتسع لـ30 طلقة تستخدمه كذلك “بندقية “آكا – 74”.

ومن المهم جدا أن الرشاش له أكثر من نموذج، بما في ذلك نموذج عيار 5.56×45 ملم الذي يتفق مع مقاييس حلف الناتو، الأمر الذي يتيح فرصة لاستخدام طلقات أجنبية في القتال، فضلا عن فرصة لتصدير السلاح إلى بلدان أخرى لم تستخدم سابقا “آكا – 12”.

وحسب الخبراء العسكريين فإن كلفة إنتاج “آكا – 12” ارتفعت بنسبة 25% فقط، مقارنة بكلفة إنتاج “آكا – 74”.

https://www.youtube.com/watch?v=2g0_Fr3dW3A&feature=youtu.be

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*