هل أختارت الأرجنتين طائرة “جيه إف-17″؟ ماذا عن مكوناتها البريطانية الصنع؟

طائرة "جيه إف-17"
طائرة "جيه إف-17"

نفت وزارة الدفاع الارجنتينية أنها إختارت طائرة مقاتلة نفاثة لقواتها الجوية، وأضافت أنها لم تتخذ أي خيار فيما يتعلق باختيار أي من الطائرات الخمسة المتنافسة، وفق ما نقل موقع “ديفنس ورلد”.

كما أوضحت الوزارة أنه لم يتم إصدار أي قرار بخصوص شراء طائرات من أي مصدر، وهي في مرحلة التقييم الفني والاقتصادي للخيارات الخمسة متاحة.

يذكر أن تقارير إعلامية أشارت على مدى الأيام القليلة الماضية إلى أن الارجنتين قد قررت شراء 12 من طراز “جيه إف 17” ذات المقعدين، وأن الحكومة الأرجنتينية أدرجت رسميا مبلغ 664 مليون دولار لتمويل شراء الطائرات.

مقاتلة باكستانية من طراز "JF-17"
مقاتلة باكستانية من طراز “JF-17”

ومن المعلوم أن الارجنتين تخطط منذ فترة، لشراء 12 مقاتلة، ومن الممكن أن تختار ما بين طائرات “جيه إف 17” و “TA-50” الكورية الجنوبية والسويدية “جريبين”.

كما أرسلت الأرجنتين طلبا رسميا الى روسيا للحصول على معلومات عن طائرات “سو-35″،

وبحسب “ديفنس ورلد”، يمكن القول إن الطائرة الروسية “سو-35″، هي من بين أفضل طائرات الجيل الرابع المتوفرة حالياً.

يذكر أن المملكة المتحدة كانت أستخدمت في وقت سابق حق النقض (الفيتو) ضد بيع طائرات “TA-50” إلى الارجنتين بسبب الحظر على تصدير الاسلحة إلى “بوينس آيرس” بعد حرب الفوكلاند عام 1982.

وتحتوي طائرة “TA-50” على العديد من المكونات البريطانية الصنع، بما في ذلك “مقاعد مارتن-بيكر” للإقلاع ejection seat ومعدات الهبوط التي تصنعها شركة “سافران” Safran U.K، كما أن مقعد “جيه إف 17” للإقلاع تصنعه أيضا شركة “مارتن-بيكر” البريطانية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*