فضيحة.. أفغانستان سقطت بسبب نصيحة لم يأخذ بها بايدن

بايدن

أكدت وكالة الأنباء الفرنسية أن قائد أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارك ميلي ومسؤول القيادة الأمريكية الوسطى (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي أقرّا علناً للمرة الأولى أنهما نصحا الرئيس جو بايدن بالإبقاء على 2500 جندي في أفغانستان لتجنب انهيار نظام كابول، إلا أن بادين اختار عدم الأخذ بهذه النصيحة.

وقال بايدن في 19 آب/أغسطس الماضي خلال مقابلة مع محطة “إيه بي سي” التلفزيونية: “لم يقل أحد لي ذلك على حد علمي”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن “واقعة انهيار الجيش الأفغاني الذي دربناه مع شركائنا، غالباً من دون إطلاق أي رصاصة، فاجأتنا”، مضيفاً: “سيكون مجافياً للحقيقة الادعاء بعكس ذلك”.

وأوضح أوستن: “لم ندرك مدى فساد كبار ضباطهم وانعدام كفاءتهم، لم نقدر الأضرار التي نجمت عن التغييرات الكثيرة وغير المفسّرة التي قررها الرئيس أشرف غني على صعيد القيادة، لم نتوقع أن يكون للاتفاقات التي توصلت إليها طالبان مع أربعة قادة محليين بعد اتفاق الدوحة تأثير كرة الثلج، ولا أن يكون اتفاق الدوحة قد أحبط الجيش الأفغاني”.

وسئل الجنرال ماكنزي عن فرص تجنب وقوع هجوم يستهدف المصالح الأمريكية تشنه جماعات جهادية انطلاقاً من أفغانستان، فرد “يجب الانتظار لنرى”.

وردا على تصريحات كبار المسؤولين في البنتاغون، نقلت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي على “تويتر” عن بايدن قوله لشبكة ABC إن “إنهاء الحرب في أفغانستان” كان في المصلحة القومية للولايات المتحدة، وإن التوصيات كانت متضاربة، لكن كان هناك توافق بين كبار المستشارين العسكريين على أن إبقاء 2.5 ألف جندي سيجلب تصعيدا، في ظل الصفقة التي أبرمتها إدارة ترمب مع حركة “طالبان” في فبراير 2020.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*