“ميليتري ووتش”: التكلفة العالية لمروحية “Ka-52” حد من مبيعاتها ومصر الزبون الوحيد

مروحية "Ka-52"
مروحية "Ka-52" تابعة للجيش المصري

نشرت مجلة “ميليتري ووتش” الأمريكية مقالاً عددت فيه أقوى خمسة مروحيات هجومية في العالم.

وتحدثت المجلة عن مروحية الاستطلاع والهجوم “Ka-52″، وذكرت انها دخلت الانتاج التسلسلي في عام 2008، وهناك حوالي 155 طائرة تخدم حاليا في روسيا.

وأضافت المجلة أن التكلفة العالية لهذه الطائرة، مقارنة مع المروحيات الروسية الأخرى، حد من مبيعاتها.

وأردفت المجلة أن مصر كانت الزبون الوحيد لهذه المروحية حيث حصلت على 46 وحدة لتشغيلها على حاملات المروحيات من فئة ميسترال.

مروحية "كا-52"
مروحية “كا-52” الروسية

وأشارت المجلة الى ميزات الجيل الجديد من مروحية الاستطلاع والهجوم “Ka-52″، وإلى النظام المحوري للمروحية (coaxial rotor system)، والذي يجعلها أكثر كفاءة من المنافسين الأجانب.

وتعتبر المجلة أن التسلح الثقيل لمروحية Ka-52 ذا قيمة عالية، إذ يمكن للطائرة أن تحمل أسلحة غير نمطية لطائرة هليكوبتر، بما في ذلك صواريخ كروز “Kh-31″، وصواريخ “Attack and Whirlwind” القادرة على اختراق ما يصل إلى 950 و1000 ملم من الدروع، على التوالي.

مروحية "مي - 28" الروسية
مروحية “مي – 28” الروسية

وأشارت المجلة إلى أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي تنتج أكثر من نوع واحد من طائرات الهليكوبتر الهجومية الثقيلة، منها مروحيات Mi-28N “الصياد الليلي” التي يمكنها حمل ما يصل إلى 16 صاروخًا مضادًا للدبابات أو 80 صاروخًا غير موجه من عيار 80 ملم، و Mi-24، والتي وفقًا للمحللين، لا تزال تعتبر واحدة من أفضل طائرات الهليكوبتر من نوعها.

مروحية من طراز "مي-24"
مروحية من طراز “مي-24”

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*