“نيويورك تايمز”: فرنسا تشعر بالإهانة وتدرس الانسحاب من الناتو

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن إحدى الأفكار التي تدور رحاها في أروقة الإليزيه بانسحاب فرنسا من هيكل القيادة العسكرية المتكاملة لـ”الناتو”، وكانت فرنسا انسحبت من هيكل القيادة العسكرية للناتو العام 1966 واقتصر تواجدها على عضوية الحلف. والتي عادت للانضمام إليه عام 2009 بعد غياب دام 43 عاما.

وتقول الصحيفة الأميركية إن فرنسا تشعر بالإهانة ولن تنسى بسهولة ما تراه صفعة أميركية على الوجه، وصفها وزير خارجيتها بأنها “لا تطاق”.

ويتواجد الوزير جان إيف لودريان في نيويورك هذا الأسبوع لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن حتى الآن لم يتم التخطيط لعقد اجتماع مع نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، 

كما لن يحضر ماكرون الاجتماع، على عكس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي سيلتقي بالرئيس الأميركي جو بايدن.

تنبيه للجميع في الاتحاد الأوروبي

و قال وزير الدولة الألماني للشؤون الأوروبية، مايكل روث، لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين، الثلاثاء أن أزمة الغواصات بين فرنسا والولايات المتحدة وأستراليا هي “تنبيه للجميع في الاتحاد الأوروبي”، مضيفاً أنه “علينا أن نطرح السؤال حول سبل تعزيز سيادتنا، كيف يمكننا إظهار المزيد من وحدة الصف في مسائل السياسة الخارجية والأمن”.

وقال أستاذ العلوم السياسية، دومينيك مويزي، في إشارة إلى سعي الرئيس الفرنسي لأجل أوروبا أقوى بكثير وأكثر استقلالية، “صفقة الغواصة عززت صحة مناشدة ماكرون”.  وأشار إلى أن ذلك عزز وحدة ماكرون، مردفا: “نحن على حق، لكننا وحدنا”.

وتابع: “قد يرى المؤرخون في ذلك نقطة تحول رئيسية. ربما تكون نهاية الناتو وشيكة، أو على الأقل تهميش الناتو”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*