في خطوة أثارت غضب مصر.. تركيا تزود إثيوبيا بطائرات مسيرة والقاهرة تطلب تدخل أمريكا ودول أوروبية لوقف الصفقة

طائرات مسيرة من طراز "بيرقدار تي.بي2"

قالت مصادر لوكالة رويترز إن تركيا أقدمت على تسليم إثيوبيا طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار تي.بي2″ بعد استخدامها الناجح في الصراعات الدولية، في خطوة قد تثير غضب مصر.

وبحسب رويترز فإن إتمام صفقة كهذه مع إثيوبيا قد يهدد بتعقيد أشد للعلاقات بين تركيا ومصر، التي تختلف مع أديس أبابا بشأن سد النهضة.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية مصرية قولها إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها على تجميد الصفقة.

وقال مصدر مصري ثالث إن أي أتفاق يتعين أن يطرح ويوضح في المحادثات الجارية بين القاهرة وأنقرة والتي تستهدف إصلاح العلاقات الثنائية.

وقال مسؤول تركي إن إثيوبيا والمغرب طلبتا شراء طائرات مسيرة من طراز “بيرقدار تي.بي2” في اتفاقات قد تشمل كذلك ضمانات قطع الغيار والتدريب.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف إن إثيوبيا تعتزم الحصول على الطائرات لكن وضع هذه الطلبية ليس واضحا، ولم تذكر المصادر عدد الطائرات التي تتضمنها الصفقتان ولم تورد أي تفاصيل مالية.

وتنتج تركيا نحو 130 نوعا من الطائرات المسيرة التي تسلح بها قواتها المسلحة وتصدر بعض أنواعها إلى دول أخرى، وهو ما يجعلها واحدة من القوى العالمية البارزة في إنتاج واستخدام وتصدير هذا النوع من الأسلحة الحربية المتطورة، بحسب مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*